ورد الجوري

ورد الجوري يعد من أشهر أنواع الورود بالعالم العربي حيث موطنه الأصلي هو سوريا وبلاد الشام، يسمى أحيانا بالورد الدمشقي نسبة لكثرته ومنبعه الأصلي سوريا حيث اتخذوه قديماً رمزاً للوطنية قبل أن يسرقه الأوروبين ويزرعون كمية كبيرة منه على أرضهم، يعتبر من أقدم الورود النادرة في العالم أجمع، وتتنافس الشركات الكبري في صناعة العطور على شرائه بأي ثمن حيث يستخرج منه زيتاً يدخل في صناعة أغلى وأثمن العطور.

ورد الجوري
ورد الجوري

ينمو في فصلي الربيع والخريف فقط، وتتميز شجيرته بأنها مرتفعة قليلاً حيث تتراوح من متر إلى ثلاثة أمتار، ويمتاز ورد الجوري بلونه الأحمر الجذاب وقدرته على البقاء حياً لمدة طويلة حتى بعد قطفه، فهو من أنواع الورود التي تتحمل الظروف المناخية القاسية من حيث ارتفاع درجة الحرارة أو إنخفاضها والرطوبة والجفاف.

فوائد ورد الجوري

ورد الجوري
ورد الجوري

يدخل ورد الجوري في الكثير من الصناعات حيث تهتم سوريا بزراعته وعنايته فهو يشكل جزءاً كبير من إقتصادها حيث يصدرونه إلى فرنسا فهي من أوائل الدول المتصدرة في صناعة العطور، حيث الزيت الذي يستخرج من الزهرة يعتبر أغلى زيت عطري في العالم.

وكان قديماً يعتبر ورد الجوري مقدساً في بلاد الشام حيث كان من يعاني من أمراض نفسية مثل الإكتئاب فعليه بأن يقطف ورد الجوري فهو يغير الحالة المزاجيه لدي البشر، وكان من يريد أن يعبر عن حبه الصادق أو كسب ثقة حبيبه إلى الأبد فعليه بإهدائه ورد الجوري، فقد كان رمزاً للرومانسية والحب والإعجاب.

ومؤخراً بدأ ورد الجوري في التدخل في الكثير من الصناعة الغذائية حيث يدخل في صناعة المربى والعصائر المعلبه، وأيضاً تدخل في صناعة الكثير من مستحضرات التجميل مثل كريمات تفتيح البشرة وتقشير البشرة وماء الورد.

ورد الجوري
ورد الجوري

أنواع ورد الجوري

يوجد لدي ورد الجوري عدة أنواع متوقفه على لونه فقط، حيث يوجد منه اللون الأحمر وهذا اللون الأساسي له ويوجد اللون الأبيض والأصفر أيضاً، ومؤخراً بدأ المزارعين بتهجينه ليظهروا ألوان جديدة منه، وأثبت خبراء الجولوجيا بأن ورد الجوري يمكن لأي نوع تربة زراعته إلا تربة المناطق الإستوائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *