نعامة

نعامة

طائر النعام هو من ضمن اشهر الطيور التى لا تطير في العالم والتى تنتشر في البريه والطبيعة في البيئات المختلفة، كما انه يمتلك قوام قوية ورائعه والتى تتيح له الجري بسرعات كبيرة ، كما انه يتميز بريش كثيف وعنق طويل .

معلومات عن النعام

يتراوح الوزن بين 100-150 كيلوغرام اما الطول فتصل الي 2.4 متراً ، كما يمكنه الجري بسرعة تصل 50كيلومترا/ساعة لمدة تصل نحو 45 دقيقة بسرعة ثابته ، تعيش 50-75 سنة وتصل فترة النضج مدة 3-4 عاما .

اقرا ايضا : اسماء وانواع الطيور بالصور

اين تعيش النعامه

ترجع اصولة للدول الافريقية وبسبب الصيد والهجرة انتشر في الدول الاسيوية ، الموطن الاصلي لها في الدول الافريقية الاستوائية الحارة فى الصحاري منها ” الصومال – اثيوبيا – السودان – تشاد – النيجر – افريقيا الوسطي – نيجيريا – مالي – بنين – غانا – كينيا – اوغندا – زامبيا – انغولا – بوتسوانا – ناميبا ” وبعض الدول الاسيوية مثل الهند .

ماذا تأكل النعامه

تتغذي على النباتات وبعض الزواحف من الغريب ايضا انها تأكل الرمال التى تساعدها على الهضم تتغذي على حشائش السافانا والحشائش الاستوائية والحشائش الصحراوية ، كما تحب ايضا الخضراوات مثل الخس و الكرفس و البروكلي و السبانخ .

اقرا ايضا : البطريق

تربية طائر النعام بالمنزل

مشروعات تربية النعام فى المنزل احد اكثر المشروعات الناجحة والتى تنتج تربية 10 نعامات 5 طن لحوم سنويا كما ان اسعار الكتوت مناسبة جدا وتتغذي على الخضراوات ولا تسبب اى مشاكل صحية .

  1. مرعاة توفير مساحة كبيرة لانها تحب الجري علي الاقل 100 متر .
  2. تجنب الاختلاط بالطيور الاخري .
  3. توفير التطعيمات الدورية تجب الامراض انفلونزا الطيور .
  4. توفير مياة نظيفة دائما .

فوائد لحم النعامه

  • يساعد علي تقليل مستوي الكلوسترول فى الدم وتقوية القلب .
  • لا يحتوي علي دهون كثيرة .
  • سهل الهضم .
  • يحتوي علي الفيتامينات ويعزز المناعة ويحميك من الاصابة بالامراض والفيروسات .
  • يساعد علي تقوية وتنشيط الذاكرة والعقل .
  • تساعد علي تقوية الجهاز العصبي والعضلات والعظام والمفاصل .

اقرا ايضا : الفيل

لماذا تدفن النعامه رأسها فى الرمال

تمتلك ميزة غربية بالفطرة وهي دفن رأسها في الرمال وهو سلوك مختلف حسب البيئة المحيطة بها والخطورة ترجع الى عدة اسباب ( حتى تستمع الى الذبذبات التى تنتشر فى الارض من مسافات بعيدة – تأكل الرمال ليساعدها علي الهضم – نتيجة الخوف من الكائنات المفترسة – عند اقتراب الخطر ) .

نعامة عربية

النعامة العربية تختلف عن الافريقية والاسيوية بشكل ملحوظ للغاية فتتميز النعامة العربية بارجل قوية للغاية والتى تساعدها على الجري اسرع ، كما ان طبيعة الطقس فى الدول العربية تؤدي الى زيادة الوزن اكبر من الانواع الاخري ، تتركز نعامة عربية فى الوطن العربي فى المملكة العربية السعودية والاردن والعراق وسوريا وفلسطين ومصر كما ظهرت فى النقوش المصرية القديمة والتى تدل على وجودها منذ فترة طويلة فى الوطن العربي .

بيض النعامه

بيض النعامه دائما ما يكون فى الرمال حيث انها من الطيور التى لا تصنع اعشاشا الا قليلا بالاضافة الى بيضة النعامة من اكبر بيض الطيور فى العالم حيث يصل وزن بيضة النعامه الى 700جرام – 1.500 جرام غرام أى ما يعادل 1 و نصف كيلو جرام .

رفسة النعامه

تتميز النعامة باقدام قوية للغاية والتى تستخدمها في الدفاع عن نفسها حيث يمكن لـ رفسة النعامة ان تسبب مشاكل للانسان في حالة كانت رفسة النعامة في الوجه او البطن والتى يمكنها كسر عظام الجسد ، تبلغ خطورة رفسة النعامة الى الموت والتى تعد كفيلة لتكسير القفص الصدري للانسان وتمزيق الرئة والقلب فورا .

شكل النعامة

تختلف شكل النعامة بين النوع والبيئة المحيطة وكذلك الجنس والتى تتميز الإناث بريش كثيف ومميز وجناحين جذابة وزيل مكثوا بالريش على عكس الذكور التى لا تهتم بالريش نهائيا والذي يبدوا قديما او ضعيفا مع ريش اقل كثافة ، يكون شكل النعامة في مرحلة ” كتكوت ” واحدا حيث انها تتميز بالشكل الا في البلوغ ، تمتلك لونا رماديا ومعظمها بعنق باللون الاحمر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *