طائر اللقلق

طائر اللقلق

طائر اللقلق من ضمن أشهر لطيور فى العالم حيث انه يتيمز بالريش الابيض وهو منتشر فى جميع دول العالم تقريبا، كما انه معروف بعدة مسميات مختلفة حسب الطبيعة واللهجة وغيرها لكل دولة .

ما هو طائر اللقلق

طائر اللقلق هو من الطيور المنتشرة بكثرة فى دول العالم كما انه يتوفر بعدة انواع ويصل الى 19 نوعا اشهرها طائر اللقلق الابيض ، يمتلك الطائر اجنحة كبيرة والتى تعطية القدرة على الطيران والتنقل بشكل كاملة ، بالاضافة الى انه يمتلك ايضا اقدام طويلة والتى تمكنة من الوقوف على الوحل والاماكن الطينية وغيرها بثبات .

اقرا ايضا : انواع طائر اليمام بالصور

ما هي صفات طائر اللقلق

يتيمز هذا الطائر من غيرة عن الطيور بعدة صفات رائعه حيث انه يمتلك منقار كبير والذي يمكنه من الحصول على الطعام بسهولة ، كما انه يمتلك 19 نوعا مختلفا ويتمركز بين جميع دول العالم تقريبا، كما انه من ” الطيور المائية – المملكة الحيوانية “، يضع اعشاشة فى الامكان صعبة الوصول اليها .

بيئات ومناطق التوزيع

هذا الطائر من ضمن الطيور دائمة الهجرة والتى لا تستقر فى مكان واحد بحثا عن الغذاء بالاضافة إلي انه لا يهاجر الا فى الحالات الدفية ليست الحارة ولا المثلجة انما الرطبة قليلا فى الغابات والمدن وكذلك البرية والمزارع وغيرها .

كما انها ترتز مؤخرا في دول إفريقيا والهند كما انها تظهر فى السودان والجزائر والمغرب وموريتانيا واليمن والعراق وفلسطين وبنغلاديش ونيبال و مينمار وكذلك جنوب الصين وافغانستان وكذلك مصر و تونس جنوب اسبانيا وبعض الجزر للدول الاوروبية .

اقرا ايضا : انواع طائر كيوى بالصور

الحجم والعمر الطبعي لها

تتوفر هذة الطيور بعدة فصائل وانواع التى تصل إلى 19 نوعا بالاضافة الى ان الذكور والاناث لا تختلف كثيرا فى الحجم والشكل ويصل طول الواحد منهم الى 95 سم الى 1.2 سم ، اما الوزن يصل الى 60 كيلو غرام ، بالاضافة الى ان الاعمار تتراوح ما بين 30 الى 35 عاما .

طائر اللقلق الابيض

من أشهر الانواع هو الأبيض والذي يظهر فى كل الدول العربية والافريقية تقريبا بدون اى هجرة كما يمتلك مسميات كثيرة بناء على عدة دول حيث يدعي الجزائر : بلارج أبيض ، المغرب : أبو السعود : اما بلاد الشام ومصر أبو العنز ، بالاضافة الى يمتلك صفة ابو القردان وهي مشهورة التى يدعوة البعض صديق الفلاح .

ويتوفر بحجم مختلف عن الفصائل الاخري فهوا مثل الطيور الصغيرة ولاكن باقدام ومنقار كبير حيث يبلغ طولة الى 42 سم والوزن الى 2 -3 كيلوغرام ، ويعيش بين 6-8 سنوات على عكس الفصائل الاخري .

النظام الغذائي

يتغذي على اشياء كثيرة فهوا يتواجد قرب المياة حيث يتغذي على ( الحشرات – الفأران – الأرانب – الثعابين – الاسماك مختلف الثديات والبرمائيا والرخويات الاخري ) كما انه يبتلع الطعام مباشرا ويمكنة ان ياكل 25 فأرا فى اقل من نصف ساعة .

التكاثر

تضع انثي طائر اللقلق ما بين 2 الى 5 بيضات بالاضافة الى انه يبنى اعشاشة فى امكان صعبة الوصول اليها وبطريقة محكمة ورائعة حيث تتكفل الاناث ببناء الاعشاش كما تفس البيضات فعد مدة كبيرة تصل الى 34-33 يوما وينموا الصغير ويمكنه الطيران بعد 4 اسابيع فقط ، كما انه يبدأ فى التكاثر بعد حوالي 3 سنوات فقط .

صوت طائر اللقلق

تختلف الاصوات حسب الفصائل حيث انها تمتلك صوتا مذعجا وصاخبا حيث انها تضخم الموجات الصوتية فى الحلق او الحنجرة مع اصدار صوت قعقعة من المنقار، وتستخدم ونوعين من الاصوات حيث ان النوع الاول فى التواصل او القتال مع الطيور الاخري او فى مراحل التزاوج .

طائر اللقلق الوردي

يتواجد النوع الوردي فى منخفضات بحيرات تنزانيا و كينيا وغيرها والذي يعرف ايضا بطائر الفلامينكو وهو من الطير الذي يعانى نقصا حادا نتيجة الصيد وكذلك الطبيعية الوحشية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *