صدف البحر

عالم البحار ملئ بالمعجزات الربانية فهي شعوب آخرى على الأرض تعيش حياة كاملة لاتقل شيئاً عن الحياة على البر، نتحدث في موضوعنا هذا عن صدف البحر أو حلزونيات البحر حيث إنها كائنات رخوية أي لا تمتلك عمود فقري، تلك الكائنات تتميز بألوان أصدافها الزاهية الجميلة منها الذي يستخدم للزينة والديكورات ومنها الذي يصلح للأكل، تعيش بداخل الرمال بالقرب من شواطئ البحار والمحيطات حيث لديها قدرة كبيرة على الحفر ودفن نفسها للحماية من الأسماك التي تتغذى عليها وحتى لا تتعرض للتجمد في الشتاء والحرق في الصيف.

  • وهنا سوف نتعرف على بعض أنواع صدف البحر :-

1- الصدف السلمي.

الصدف السلمي
الصدف السلمي

هو نوع من صدف البحر الذي يشبه في شكله السلم الملتوي، تتميز غالباً بلونها الأبيض وتضع أنثى تلك الصدفه بيضها داخل كيس رملي تصنعه بنفسها.

اقرا ايضا : جميع اسماء وانواع الحيتان بالصور

2- الصدف الزيتوني.

الصدف الزيتوني
الصدف الزيتوني

هو نوع اخر من صدف البحر يتميز بلونه الأخضر اللامع، يعتاد هذا النوع على دفن نفسه تحت الرمال دائماً، وتشكلت على صدفته الخارجية بعض البقع التي تشبه شكل الخيام مما أعطاه منظراً خلاباً.

3- الصدف العنكبوتي.

الصدف العنكبوتي
الصدف العنكبوتي

يبدو شكله مخيفاً بعض الشئ حيث يملك ذيولاً صلبه تعطيه هيكلاً شبيهاً للعنكبوت، تعيش تلك الأصداف بالقرب من النباتات والأعشاب البحرية حيث من المعروف انها تتغذى كثيراً، والجدير بالذكر من سكان السواحل حول العالم انها غذاء مفضل لديهم عندما يتم شوائها لكثرة العناصر الغذائية بها.

4- الصدف الذهبية.

الصدف الذهبية
الصدف الذهبية

تتميز بأنها من أجمل أنواع الصدف البحرية، تملك تلك الصدفه فتحتة صغيرة دقيقة تخرج منها خيوطاً رفيعة يمكنها بها أن تلتقط غذائها وتنتقل من مكان لأخر دون أن يخرج الحيوان الرخوي الذي يعيش بداخلها، والجدير بالذكر أن تلك الخيوط التي تخرج منها يصنع منها أجود أنواع المنسوجات مما أدى إلى إنشاء مزارع لها للإستثمار والإستفادة منها.

اقرا ايضا : غذاء الدلفين وكيف يتزوج ويتكاثر

5- الصدف المبردي.

الصدف المبردي
الصدف المبردي

اطلق عليها هذا الأسم لشدة خشونتها حيث من الممكن برد الأشياء عليها، تملك مجموعة كبيرة من الزوائد الخشنة التي تساعدها على السباحة وتخرج أيضاً في حالة الشعور بالخطر حيث يصعب على الأسماك إفتراس الحيوان الرخوي الذي يعيش بداخلها، وتستخدم الزوائد أيضاً في إلتقاط الغذاء دون الحاجه إلى أن يظهر الحيوان الرخوي للخارج.

6- الصدف المروحي.

الصدف المروحي
الصدف المروحي

اطلق عليه هذا الأسم نسبة إلى شكله الذي يشبه المروحة، فهو يعد من أسرع أنواع صدف البحر في الحركة حيث لديه ميزة وقدرة في تنفيث الماء من المقدمة ودفعه من الخلف ليعطيه إنطلاق يشبه الصاروخ، وعلى حافته نجد فتحتين باللون الأزرق اللامع وكأنهما خرز متلألئ، ويسعى الكثير من الصيادين على اصطياده لشكله الجميل فيمكن أن يحول إلى تحفة فنية وديكور مناسب في المنازل.

7- القواقع.

قوقع
قوقع

تعد من أشهر أنواع صدف البحر حيث تتواجد بكثرة في البحار والأنهار، يعيش بداخلها الحلزون اللزج الذي لديه قدرة كبيرة على الإلتصاق في الصخر والأخشاب والنباتات وغيره والذي أيضاً لديه القدرة على استخدام عضلاته الوسطى الرخوية في السباحة والحركة، وتلعب الفتحة المدببة دوراً رئيسياً في تنفسه وإلتقاط غذائه، وعند لمس هذه الصدفه يدخل الحيوان الرخوي سريعاً إلى صدفته مغلقاً غشاءاً شبه صلب يحميه عادة من الإفتراس.

اقرا ايضا : اخطر انواع العقارب

فوائد وجبات صدف البحر :-

  • يساعد على تقوية الشعر.

حيث تحتوي بعض صدف البحر الصالحة للأكل على كمية كبيرة من عنصر الزنك الذي يساعد على تقوية فروة الرأس ومنح بصيلات الشعر القوة اللازمة لمنع تقصف الشعر وتساقطه.

  • يساعد في عملية النمو.

تعد صدف البحر من المأكولات البحرية الغنية بعنصر البروتين والكالسيوم والفوسفور، حيث لديه قدرة كبيرة في نمو العضلات والعظام.

  • تحافظ على صحة البشرة.

تحتوي صدف البحر على مجموعة كبيرة من الفيتامينات أ،ج،هـ حيث جميعها يساعد في الحفاظ على البشرة من حيث تفتيحها وجعلها أكثر نضارة وعلاج الهالات السوداء وضمور وتلف خلايا الجلد.

  • تقوية جهاز المناعة.

حيث تعزز العناصر الغذائية على تنشيط خلايا كرات الدم البيضاء التي تحمي الجسم من الأمراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *