حيوان الكوالا – دب الكوالا

حيوان الكوالا

حيوان الكوالا والمعروف ايضا بـ الكسلان، كما ان دب الكوالا هو من ابطئ الحيوانات التى يميل دائما الى النوم والكسل ، بالاضافة الى انه يشبة الى حدٍ ما آكل النمل بشكل كبير بالاضافة الى انه يمتلك وجه قريبا من الدب .

ما هو حيوان الكوالا

حيوان الكوالا او ما يعرف بالكسلان هو طائفة الثديات الدببة الجرابية، وهو من الحيوانات التى تتسلق الاشجار بفضل الازرع والمخالب التي توفر لة وسيلة أمنه اثناء التسلق لابقائة بعيدا عن الحيوانات المفترسة ، كما يمتلك كيسأ والذي يحمل فية صغارة مثل حيوان الكنغر .

اقرا ايضا : دب الباندا بالصور

صفات حيوان الكوالا

من المعروف عن دب كوالا الكسل حيث انه قليل التحرك حيث انه يقضي وقتة اما نائما او للبحث عن طعام لرعاية اطفالة – التكاثر ، بالإضافة إلي انة بإمكانة النوم لمدة 18 إلى 22 ساعة متواصلة حيث انه يحصل على القليل جدا من الطاقة فى نظامهم العذائي وذلك يسبب لة الكسل والنوم كثيرا .

بيئات ومناطق التوزيع

ترتكز هذه الحيوانات بكثرة فى موطنها الاصلي حيث انها معرضة للانقراض فهي تعرضت لإنخفاض كبير فى الاعداد فى أواخر القرن الـ 19 حتى أوائل القرن الـ 20 وذلك بسبب الصيد المستمر للحصول على الفراء ، كما تستمر عمليات قطع الاشجار وحرائق الغابات فهوا يحتاج دائما إلى الاشجار الكثيفة الكثيرة ومساحات كبيرة .

يتوزع النوع الرمادي فى استراليا موطنة الاصلي والذي يحتوى على أشجار أويكالبتوس التى يصنع منها الصمغ فهوا يتغذي على الاوراق كما انه يعيش منعزلا وحيدا او يمكنة التواجد فى جماعات صغيرة على الاشجار ” التجمعات تكون دائما اناث مع صغار ” .

اقرا ايضا : تزاوج الحيوانات

الطعام والغذاء لدب كوالا

يتغذي على النباتات وكذلك اوراق الاشجار حيث انه نباتي غير آكل للحوم ، بالاضافة إلى انه يأكل التراب ايضا للحصول على المكونات الاساسية التى تبقية اثناء حالات الخمول فهوا يحتاج الى الكالسيوم والبروتين وغيرها ويحصل عليها اما الارض او من لحاء الاشجار .

الحجم وطول دب كوالا

حيوانات كوالا من أصغر الحيوانات البرية الموجودة حيث يبلغ طول الواحد منها إلى 85 سم ويزن نحو 9 كيلو غرامات فقط وهي مغطاة بالفرو الكثيف الذي يشبة فرو الخراف والقوارض ، كما ان العمر الطبيعي لها تصل الى 20 عاما ، يمكن للاناث وضع صغير واحد فقط سنويا كل عام ويصل مدة الحمل الى 35 يوما ويبقي الصغير في الجراب لحماية واطعامة لمدة 3-4 سنوات .

امراض حيوان الكوالا

من الاسباب التى ساعدت على قلة حجم حيوان الكسلان هو تفشي الامراض والباكتيريا في الطبيعة ، كذلك ايضا قلة حركته مما يجعل الفطريات الموجودة في الاشجار الاسترالية تؤثر سلبيا علية حيث أنه يقضى ساعات كثيرة في النوم .

هل حيوان الكوالا سام

دب كوالا الكسلان هو من الحيوانات البرية التى تحمي انفسها ضد المعتدين خاصة انه بطيئ في حركة مما يجعلة اكثر تعرضا للمخاطر، ويمتلك الكسلان سم قاتل والذي يقتل اى كائن حي يلدغ به وهناك انواع نادرة منه تسبب الموت فورا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *