حيوان الراكون

يعد حيوان الراكون من الثديات آكلات اللحوم، يعيش وينتشر بشكل كبير في غابات أمريكا الشمالية من حيث مناطق الولايات المتحدة وجنوب كندا، واطلق عليه اسم الراكون من قبل سكان أمريكا الأصلييون حيث تعني تلك الكلمة “الحيوان الذي يدلك يديه”.

حيوان الراكون

اقرا ايضا : اخطر انواع العقارب

شكله.

يتميز بإمتلاكه فراء سميك يمتد من الرأس إلى الذيل ويكون على هيئة حلقات سواء كانت باللون البني أو الرمادي، يملك وجه يشبه وجه الثعلب قليلاً، يمتلك خمسة أصابع في كل طرف من أطرافه الأمامية والخلفية، يصل طوله إلى 1 متر تقريبا وذيله فقط يشمل 40 سم من طوله ككل، يمتاز بجسم قصير وممتلئ وبرأس عريض وأذن صغيرة وأنف مدببه وسيقان قصيرة وعيون سوداء تشبه القناع والغريب فيه انه لا يملك مخالب حادة كما توجد في الحيوانات آكلة اللحوم، ويتراوح وزنه من 2 إلى 12 كيلو جرام.

غذائه.

يتغذى الراكون على الفئران والأرانب الصغيرة والعصافير والبيض والأسماك والضفادع والحشرات، ويميزه عن غيره من الحيوانات آكلة اللحوم انه يتغذى أيضاً على الفواكه والخضراوات وتعد المكسرات من وجباته المفضلة وخاصة البندق، وأهم مايميز أيضاً أنه يتمتع بدرجة ذكاء عالية لاتقل عن القرد حيث يتحسس طعامه جيداً قبل تناوله ويقوم بغسله بأكمله في الماء بعد ان يدرك بأنه صالح للأكل.

اقرا ايضا : حيوانات منقرضة

حيوان الراكون يغسل طعامه

يعتقد الكثير ان الراكون يغسل طعامه بسبب انه يقوم بترطيب طعامه قبل اكله لكى يستطيع تمييز الطعام ومعرفة نوعه وباقى المعلومات التى يريد ان يعرفها بسهوله .

معيشته.

يفضل حيوان الراكون العيش على الأشجار القريبة من البحيرات والأنهار والشلالات الموجودة بالغابات، وذلك لمهاراته العالية على السباحة وتسلق الأشجار، يتميز بأنه من الحيوانات التي تقوم بعملية البيات الشتوي حيث يبني لنفسه أوكار تحت الأرض وبداخل قمم الأشجار يمكث فيها طوال فصل الشتاء ولا يخرج إلا عند ارتفاع درجة الحرارة نسبيا للبحث عن الغذاء لذلك يفقد 50% من وزنه خلال فصل الشتاء، ويميز أيضاً بأنه حيوان ليلي يظل مستيقظاً طوال الليل يبحث عن طعامه ويقضي أغلب أوقات النهار في النوم.

حيوان الراكون

اقرا ايضا : انواع حيوانات تأكل اللحوم بالصور

المناطق التي يستوطنها.

يعيش في غابات أمريكا الشمالية، وبعض المناطق في آسيا وبالتحديد جبال الصين وجبال التبت، وبعض المناطق في أوروبا وبالتحديد دولة ألمانيا بمدينة فرانكفورت.

حيوان الراكون

صيده.

نظراً لكثافة فراء حيوان الراكون، كانوا الرجال في اسكتلندا يتنافسون على اصطياده للإستفادة من فرائه ويستخدمونها في صناعة الملابس والقبعات حيث تساعد على التدفئة في فصل الشتاء، وفي القرن العشرين ازدادت عدد حيوانات الراكون المقتوله حيث كانت تستخدم فرائها في صناعة مقاعد السيارات الفخمة في هذا الوقت.

اقرا ايضا : جميع اسماء وانواع القطط بالصور

هل حيوان الراكون خطير ام اليف

يعتبر حيوان الراكون من انواع الحيوانات الشائعة التى تنقل داء الكلب لذلك اذا حدث اى خدش لاى انسان او حيوان من الراكون يجب ان يذهب به الى المستشفى مباشرة ويقوم هذا الحيوان بحركات عدوانية والخدش اذا شعر بتهديد مباشر وهو حيوان خجول ويفضل التراجع اذا اقترب منه احد .

اقتنائه في المنازل.

يعد الراكون حيواناً جميلاً مسلياً لطيفاً وهو صغيراً ولكن عندما يكبر فـ هنا تبدأ الكارثة حيث يعتبر في الأساس ليس بحيوان أليف ولقد ذكرنا في البداية أنه من آكلات اللحوم.

  • هذا الحيوان حيوان بري محباً للطبيعة فبالتالي لا يمكن ترويضه بأي شكل م الأشكال.
  • إذا تم اغضابه من الممكن أن يهاجم مالكه مسبباً أضراراً جسديه له، فهو ليس بحيوان وفي مثل الكلاب او ضعيف مثل القطط.
  • إذا وصل لمرحلة النضج الجنسي تبدأ روح الافتراس بالظهور عليه حيث لا يمكن السيطرة عليه إلا إذا كان في قفص.
  • ليس بحيوان آمن بأي شكل م الأشكال حيث يحمل أمراض مهدده لصحة الإنسان من فيرس داء الكلب وسارس والدودة المستديرة.
  • حيواناً نشيطاً مفرط الحركة غالباً مايسبب تلف وتدمير أثاث المنزل.
حيوان الراكون

معلومات إضافية.

  • يستطيع أن يصدر 50 صوتاً مختلفاً.
  • فترة الحمل : 66 يوماً.
  • يستطيع أن يظل متسلقاً على الفروع لمدة 180 دقيقة بدون تعب.
  • يستطيع أن يقطع مسافة 20 إلى 24 كيلو متر في الساعة.
  • يعيش حيوان الراكون من عامين إلى ثلاثة أعوام في البرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *