حوت العنبر

حوت العنبر

حوت العنبر هو من اكبر المخلوقات البحرية فى العالم بالاضافة الى انه من فصيلة الثديات ، معروف حيث يمتلك رأس ضخم للغاية مع جبهة بارزة مستديرة الشكل، هو من الحيوانات المفترسة آكلة اللحوم .

ما هو حوت العنبر

هو من اكبر المخلوقات والحيتان فى العالم بالاضافة الى انه صاحب اكب رأس فى العالم حيث يتميز هذا الرأس بالصلابة ويعطية نسبة كبيرة عالية من التحمل التى تتيح لة الغوص الى اعمل المحطيات بحثا عن الغذاء .

اقرا ايضا : اسماء وانواع الحيتان بالصور

تنقل دائما مع بعضها مكونة جماعات تصل الى 20 حوتا حيث تتجمع الإناث مع بعضها وتصدر اصواتا وتجوب المحيطات اما الذكور غالبا ما تكون منفردة الافى مواسم التزاوج والتكاثر .

بيئات ومناطق التوزيع

ترتكز هذه الحيتان داخل المناطق الدفئة وفي المناطق الاستوائية حيث انه يتواجد داخل المحيطات الاربعة والبحر المتوسط والبحر الاحمر ، كما انه يتواجد كذلك بكثرة مقاربة بالمحيط الهندي .

النظام الغذائي

حوت العنبر هو من اشرس الكائنات عالميا فهي كائنات آكلة للحوم وشرسة للغاية بالاضافة الى انه يتغذي على الاسماك والقروش وكذلك الحيتان الاخري ويمتلك قدرة عالية على الغوص لمسافات بعيدة بحثا عن الحبار .

اقرا ايضا : الحوت الازرق

وزن حوت العنبر وعمره وطوله

حيوانات حيتان العنبر هي الاكبر عمرا وحجما فهوا يمتلك جسم هائل مع رأس عملاق ويبلغ طول حوت العنبر 10 متراً ويبلغ الوزن الطبعي لها 45 طن، بالاضافة الى انها تعيش فى المناطق الدفئة اقل عرضا للخطر عن المناطق الاخري مثل الجليد حيث يصل العمر الطبعي لها هو 70 عام الى 78 عاما .

ما يتميز به حوت العنبر عن باقي المخلوقات

  • كبر حجم الرأس الهائل الذي يجعلة كبر رأس لكائن حي فى العالم .
  • القدرة الهائلة على الغطس حيث انه يمكنة الغطس وحبس انفاسة ما يصل الى 90 دقيقة كاملة بدون اى فواصل .
  • يتغذي على جميع الكائنات الحية حيث يفترس القروش والحبار والحيتان الاخري.
  • ما يجعلة متميز عن الحيتان الاخري هو امتلاكة لـ 4 اصوات مختلفة لكل صوت وظيفة مثل ” العدائية – التواصل – التذاوج – الغناء ” .
  • القدرة الهائلة على ابتلاع المياة والاسماك .
  • الكم الهائل من الماء الذي يخرج من فتحات التهوئة .
  • يستخرج منه الكثير من الاشياء التى تدخل فى الصناعات مثل الزيوت وغيرها .

كيف ينام

اغرب الاشياء التى يمكن سماعها عنه هو امكانية النوم عموديا حيث انه ينام لفترة قصيرة جدا عموديا وهو يسقط تدريجيا الى الاسفل حيث انه اثناء نومة لا يمكنه التنفس ، بالاضافة الى اكدت دراسات انها تنام دائما ليلا قبل منتصف الليل .

علاقته مع البشر

كانت هناك عداوة كبيرة بين حيتان العنبر والبشر حيث انه تم اصطيادها فى القرن العشرين فى البحر والمحيطات وذلك لاستخراج الزيوت فهوا بدا فى عام 1973 واستمر حتى 1990 بعد ان صدرت بيانات ايقاف صيد الحيتان وذلك لضرورة حفظ التوازن .

اسماء اخري

يدعي فى اللغه العربية الاسم المنتشر لة هو ( حوت العنبر – الحوت البذري ) اما فى اللغات الاخري مثل الانجليزية يدعى ( Sperm whale ) كما اتفق العلماء على الاسم العلمي للحوت حيث يعرف علميا ( Physeter macrocephalus ) .

التكاثر والتزاوج

تصدر الذكور اصوات مختلفة اثناء مواسم التزاوج والتى تكون عادة فى الربع الثانى من العام حيث تهاجر فى جماعات صغيرة لتضع صغارها فى الاماكن الدفيئة كما يصل مدة الحمل 14-16 شهرا ، بعد ان تتم 9 سنوات يمكن لها ان البلوغ ، بالاضافة الى انها تلد مرة كل 4 الى 20 عاما .

لماذا حيتان العنبر فى خطر

على الرغم من كونها اشرس المخلوقات الى انها معرضة جدا للخطر حيث ان اسنان حوت العنبر المعلقة بالسلاسل احدي الرموز الثقافية فى دول نيوزيلندا وسواحل المحيط الهادي كما انها دائما ما تصاب من القروش وتعلق على الشواطئ الى الموت .

كما ان هناك الكثير من القراصنة التى تسعي الى مكاسب حيث تصدها بشراسة والتى تكون من عرقيات مختلفة والتى تدخل فى الحلي قبل مجيئ الحملات الاوروبية قديما والى اليوم حيث تستخدم اسنان الحيتان فى ذلك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *