حشرة الدعسوقة

حشرة الدعسوقة

ماهى حشرة الدعسوقة؟

الدعسوقة نوع من الدعسوقيات  من انواع الخنافس الصغيرة الحجم. ولها تأثير كبير في مجال الزراعة فهى بمثابة منظف رائع للارض الزراعية مما يساعد في تحسين المحصول الزراعي للفلاح.فهى تتغذى على الأفات الضارة للمحاصيل الزراعية.

شكل الدعسوقة وحجمها.

لحشرة الدعسوقة عدة اشكال حيث يوجد شكلها الذي يحتوي على سبع نقاط  او بقع على ظهرها باللون الاسود وهناك نوع وشكل اخر يحتوي على على نقطتين وايضا الدعسوقة ذات البقعة الواحدة .وفي كل الاحوال فهى بشكل نصف كروي وذات الوان زاهية وواضحة, ولهذه الحشرة ستة ارجل مفصلية,كما ان بطنها مصممة على شكل يشبه الدرع الصدري.

اما الالوان المعروفة للدعسوقة هناك عدة الوان لهذه الحشرة وهى الاحمر والاصفر والبرتقالى والاسود والابيض والرمادي .ويرى بعض الباحثين ان سبب تغير لون الدعسوقة يرجع الى سخونة الطقس ونقص ايام تعرضها الى اشعة الشمس.

اما حجم الدعسوقة,فيتراوح حجمها من ثلاثة الي خمسة ملي متر (5-3) ويمكن ان يصل حجمها الى 10 ملي متر.

اما بالنسبة لانواعها فلها اكثر من 5000 نوع مختلف.

اقرا ايضا : انواع الفراشات

غذاء الدعسوقة ؟

تتغذى حشرة الدعسوقة على كل ماهو اخضر من نباتات حيث ان تلك الحشرة يمكنها ان تأكل كميات كبيرة من اوراق النباتات بالرغم من حجمها الصغير والغريب في الامر انه مهما بلغ حجم غذائها فهى تظل على نفس الحجم تقريبا.ويمكن ان تتغذى ايضا هذه الحشرة على الحشرات الاصغر منها حجما ومنها حشرة المن التى تسبب ضررا كبيرا للمحاصيل الزراعية ,كما تتغذى ايضا على بعض الحشرات الدعسوقة

اين توجد حشرة الدعسوقة.

تتواجد هذه الحشرة بكثرة في الولايات المتحدة الامريكية وايضا في اوراسيا وايضا في اسبانيا . كما انه منذ فترة قريبة شهدت مدينة الاسكندرية بدولة مصر عدد كبيرا من هذه الحشرة.كما يزيد انتشارها في الاماكن المهجورة والحدائق.

كيف تحفظ الدعسوقة نفسها من الافتراس.

تستطيع الدعسوقة رغم صغر حجمها ولونها المثير والذي يجلب لها محاولات افتراس كثيرة فى تستطيع مقاومة تلك الاعتداءات عن طريق اطلاق رائحة عفنة تجعل المعتدي يهرب من تلك الرائحة.ويمكنها ايضا مقاومة اعدائها عن طريق درعها القوي ومن تلك الاعذاء النمل.كما يمكنها ايضا التظاهر بالموت كوسيلة لإبعاد المعتدين عليها.

اقرا ايضا : اخطر انواع العقارب بالصور

فترة جمع الدعسوقة.

من المعروف عن تلك الحشرة انها تكون في حال سبات لمدة تتراوح من ثلاثة اى اربعة اشهر, وتكون هذه الفترة في فصل الشتاء حيث تنشط هذه الحشرة بشكل كبير في فصل الربيع , واثناء فترة ثباتها يتم جمعها ونقلها الى الاراضي الزراعية المختلفة والى البساتين ايضا.

اهمية حشرة الدعسوقة.

لتلك الحشرة اهمية كبيرة حيث تستطيع هذه الحشرة القضاء على الأفات الضارة للاراضي الرزراعية بشكل رائع وهى غير مضرة بالمحاصيل الزراعية على عكس معظم الحشرات الموجودة بالاراضي الزراعية. كما يمكن الاتجار بهذه الحشرة بغرض القضاء على الحشرات الضارة للمحاصيل الزراعية في اسبانيا.

وتقع اهميتها ايضا في مساعدتها في عملية التلقيح للأزهار,كما يحتوي جسمها على سائل يحتوي على مواد تستخدم كمضاد للميكروبات, وايضا تم اجراء بعض الابحاث التى اثبتت ان جسم الدعسوقة يحتوي على مركبات شبيهة بالمضادات.

متى تتكاثر حشرة الدعسوقة؟

تتكاثر هذه الحشرة في في فصلي الربيع والصيف ويمكن ان تضع انثى الدعسوقة ما يقرب من 300 بيضة ,ويزيد هذا العدد او ينقص على حسب نوع الدعسوقة .وتختلف الفترة التي يفقس فيها البيض حيث تترواح من اسبوع الى اسبوعين؟ وكذلك تكون دورة حياة الدعسوقة سبعة اسابيع بحد اقصى .

كيف تطير حشرة الدعسوقة؟

يوجد تحت الدرع الخاص بالدعسوقة جناحان صغيران ودقيقان حيث تقوم الدعسوقة برفع الدرع الذى توجد عليه النقاط وبمجرد رفع الدرع يعمل الجناحان فورا لترتفع الدعسوقة وتقوم بالطيران عن طريقهما.

اضرار حشرة الدعسوقة.

لم يتم تسجيل اي اضرار لحشرة الدعسوقة على الانسان سوى حالة واحدة لشخص تم لدغه عن طريق هذه الحشرة وتوفى على اثرها نتيجة لما صرحه الاطباء في ذلك الوقت .

ايضا هناك انواع منها تلتهم المحاصيل الزراعية ولكنها ليست بالكثيرة.

الاسماء المشهورة لحشرة الدعسوقة

هناك عدة اسماء لهذه الحشرة في الوطن العربي ومنها: (ام على – بنت العيد – خنفس السيدة – ام سليمان ) وغيرها من الاسماء المشهورة.

وفي النهاية يمكن القول ان حشرة الدعسوقة هى بمثابة الضيف العزيز او خفيف الظل بالنسبة للفلاح فعن طريقها يمكن ان يزداد انتاج محصوله بشكل ملحوظ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *