بط الماندرين او البط الصيني

بط الماندرين او البط الصيني هو أجمل انواع الطيور فى العالم والتى تتواجد بكثرة فى دول اسيا، هناك حقائق كثيرة حول البَطُّ اليُوسُفِيُّ انه يتواجد ضمن الاقاليم المائية بكثرة وذلك لانه يرتكز على السباحة ويتغذي على الاسماك الصغيرة و الاعشاب .

كما انه يتوافر بالوان رائعه للغاية والتى تميزة عن غيرة جميع انواع الطيور، كما انه الطيور المعرضة للانقراض وذلك بسبب الصيد المستمر وكذلك قطع الاشجار وتدمير بيئتها الطبيعية ولاكنهم لا يأكلونها .

اقرا ايضا : ماهو الحيوان الذى لا يشرب الماء واذا شربه يموت

اين تتواجد بطة الماندرين او البط الصيني

البط اليوسفي هو الطيور التى تتواجد في البيئات الطبيعية المرتكزة على المسطحات المائية فانه يتواجد على اطراف الغابات قريبة المسطحات المائية والتى تكون دائما قريبة من الانهار .

بالاضافة إلي انها تتواجد بكثرة بين المراعي وكذلك المسطحات التى غمرتها المياة او قريبة من الانهار خاصة في مواسم التكاثر، كما تتواجد ايضا في الغابات اعلي الجبال التى تكون على ارتفاع 500 متر فوق سطح البحر .

الدول التى يتواجد بها طيور الماندرين

يبدا توزيع السلالة الاصلية لطيور الماندرين إلي جنوب شرق روسيا بالاضافة إلي انتشارها عبر دول كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية وكذلك الصين وبدات كذلك الظهور مؤخرا داخل الاقاليم اليابانية، كما ان البط الصينى يظهر ايضا في عدة محميات بين مناطق امريكا الشمالية وكندا بالاضافة إلي معظم دول اوروبا مثل بريطانيا والمانيا وغيرها .

اقرا ايضا : قندس اوراسى

اليك 10 معلومات غريبة حول البط الصيني او بط الماندرين

  1. الالوان يتوفر بالوان خلابة وجميلة للغاية والتى تميزة عن غيرة من الطيور فانه يعتبر اجمل الطير فى العالم .
  2. الغذاء يعيش بين المسطحات المائية مما يجعلة ضمن الكائنات التى تتغذي على الاسماك وكذلك اللافقاريات بالاضافة إلي انها آكلة العشب .
  3. يتجمع بط الماندرين فى مجموعات كبيرة والتى تضمن الكثير الانواع فيضع البيض داخل الاشجار وبين الاغصان الاماكن الجافة وعندما تفقس البيض يخرج الصغار ويتم تربيتهم من قبل الام .
  4. الذكور من البط الصينى اكثر جمالا من الإناث حيث تتوفر الوان ريش الذكور اخضر واحمر وبرتقالي وبني وابيض ورمادي اما الاناث يتوفر لون الريش فقط باللون الرمادي بالكامل او البني فقط .
  5. الاناث اكبر حجما الذكور حيث ان الاناث تكون اثقل فى الوزن مع طول كبير حيث يبلغ طول الاناث 8 الى 10 انش اما ويزن 1.5 كيلو غرام .
  6. لا يمكن للانسان رعاية وترويض بط الماندرين حيث انه يعيش فى تجمعات كبيرة بالاضافة الى انه يحتاج الى الماء والغذاء المستمر كذلك لا يمكن اكلها .
  7. يعتمد السلوك فى البط الصينى على الطقس المحيط بهم حيث انهم الطير الذي لا يحب الطقس القاسي للغاية، ويعتمد التكاثر على بحسب المواسم المعتدلة .
  8. تضع الانثي ما بين 10 بيضات والتى تفقس تقريبا خلال شهر و 5 ايام .
  9. يعتمد هذا النوع من الطيور على نفسة حيث انه يمكنه السبحة بعد 2 الى 3 ايام من الخروج من بيضة ويخرج مع الام فى اول 17 ساعة من الفقس .
  10. تنفصل الصغار عن الام بعد شهر ونصف لتشكل تجمعاتها الخاصة .

اقرا ايضا : حيوانات منقرضة

لماذا بط الماندرين معرض للانقراض

يعتبر بط الماندرين من اكثر الطيور فى العالم المعرضة للانقراض، وعلى الرغم من انها تنعزل دائما عن المخلوقات الخارجية الى انها معرضة للانقراض بسبب قطع الاشجار وبناء السدود والصيد وعلى الرغم من انهم لا يأكلونها الا انها تموت بسبب اهمال التربية .

اسماء اخري لطيور الماندرين

الاسم العربي المنشر لبط الماندرين: (البط الصيني أو البَطُّ اليُوسُفِيُّ )، كما انها معروفة ايضا فى اللغة الانجليزية بـ ( mandarin duck) اما الاسم العلمي : ( Aix galericulata ) .

الحجم والعمر الطبيعي لهذة الطيور

يتراوح طول الاناث من البط الصينى بين 65–75 انش ويزن 1.5 كيلو غرام، اما طول الذكور يصل الى 41–49 انش ويصل الوزن الى 1 كيلو غرام، كما تتراوح اعمار الطيور بين 6 الى 7 سنوات بالاضافة الى يصل البعض منها الى 10 سنوات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *