ببغاء الدرة الهندي

ببغاء الدرة الهندي

الببغاء الدرة الهندي اجمل الطيور التى يمكن تربيتها فهوا يمتلك ريشا ملون جذاب، بالاضافة إلي انه احد اشهر الحيوانات الطيور الاليفة حيث انه سهل التدريب فهي طيور اجتماعية التى تحب العائلات والتحدث وكذلك الاستماع .

ما هو ببغاء الدرة الهندي

يعرف ايضا بـ ” باراكيت ” أخضر حيث يتسم بريش وزيلا طويلا باللون الاخضر المائل الى لون الزرع بالإضافة الى انه يمتلك امكانية التحدث فهوا يحب الاستماع والتواجد ضمن جماعات بالاخص الانسان ، كما يشمل انواع كثيرة ومسميات عديدة فى اللغة العربية ( الببغاء الاخضر – ببغاء الهندي الاخضر – باراكيت ) اما فى اللغة الانجليزية ( Indian Ringneck Parrots ) الاسم العلمي لها ( psittacula Krameri manillensis ) ويضم ثلاثة الوان الرائج منها والمنتشر هو اللون الاخضر بالاضافة الى اللون الازرق والوردي .

اقرا ايضا : انواع وصفات طائر اللقلق

الطول والوزن والعمر

يتراوح الطول الطبيعي لطائر الباراكيت الاخضر بين 40 سنتيمتر بفضل الزيل الطويل للغاية ، اما الوزن الطبعي دائما ما يكون فى متوسط 500 -850 غراماً اى ما يعادل نصف كيلو غرام ، اما العمر الطبعي يعيش طائرالدرة الأخضر بين 25 – 30 عاما .

اين يوجد طائر الببغاء الدرة الاخضر

على الرغم وجود انواع عديدة الا انه يتواجد بكثرة فى دول افريفيا وكذلك اسيا فهوا اصل اسيوي سيلان حيث أن الدول التى يتوفر فيها بكثرة ” الهند – باكستان – المناطق الشمالية الشرقية للسودان ” حيث انه يحظي بشعبية كبيرة فى الشرق الاوسط اما فى الهند فعرف انه من الكائنات المقدسة حيث يمتلك امكانية الكلام وتكرار الكلام بلغات عديدة ، كما يسافر فى جماعات كثيرة والتى تتكون 100 الى 150 طائر ، يتواجد فى الامكان الريفية وكذلك الشجيرات وفي اطراف الغابات .

اقرا ايضا : انواع الببغاء

كيف يمكن تربية ببغاء الدرة

يعتبر باراكيت الطيور الحساسة التى تتأثر باقل الاشياء فلابد ان يكون القفص نظيفا ، بالاضافة الى تغير الماء بشكل دوري ، كما ان القفص لابد ان يكون كبيرا بالاضافة الى تزويدة بالمجسمات البلاستيكية او الخشبية لكي يتوفر للطائر المرح والتحرك بينها ، طائر ببغاء الدرة الهندية هو طائر اجتماعي للغاية حيث توفير اطائرين سيكون افضل .

من المعروف عنه قدرتة على الكلام والاستماع حيث بإمكانك تدريبة على الحديث بالاضافة الى تعليمة كلمات يمكن أن يستخدمها وهو مرح للغاية ويحب اللعب كثيرة مع التحدث والغناء وكذلك الموسيقي .

طرق الرعاية الصحيحة لطائر ببغاء الدرة لابد أن يكون فى حرارة معتدلة حيث يمكن وضعة بالقرب من النافذة في الهواء الطبعي وكذلك لابد اخراجة خلال اوقاتا الى اخري ، كما انه مثل ما ذكرنا حساس للغاية والذي يصاب بنزلات البرد بسرعة اكثر الانسان حيث لايجب أن يكون قريبا جدا التكيف او المدفئة .

ماذا يأكل ببغاء الدرة الهندي

عادا ما يمكن أن يأكل طعام البشر بالاضافة إلي ضرورة توفير غذاء صحي فانه من الحيوانات البرية يمكن توفير له الاطعمة النباتية او البذور او بعض الفواكة والخضراوات الطازجة مع تنظيفها مسبقا كما انه يمكن تقديم اطعمة الطيور التى يمكن الحصول عليها متاجر الحيوانات وغيرها والتى تتكون البذور والاعشاب بالإضافة الى اطراف الخضراوات وقليلا من الاعلاف .

رعاية القفص

من المهم جدا تنظيف القفص يوميا حيث انه الطيور التى تتأثر بسرعة فتربية هذا النوع من الطيور قد لا يكون امرا سهلا فهى طيور برية دائما ما تحب الخروج والطيران كثيرا حيث يجيب شراء قفصا كبيرا وتزويدة بالالعاب والاخشاب وغيرها ، لابد ان يكون باب القفص صغيرا والذي يسمح للمربي ان يخرجة ويدربة بسهولة ، اما الماء لابد ان يتم تغيرة يوميا على الاقل مرتين فلابد ان يكون نظيفا دائما حيث ان اهمال القفص يمكن ان يؤثر على صحتة بشكل سيئ للغاية .

التكاثر والبيض وموسم تزاوج ببغاء الدرة

في البرية يكون الطائر في جماعات حيث يبنى اعشاشا لوضع البيض ودائما ما تكون الاعشاش عالية سواء على النخيل او على اعلي الاشجار بين الاغصان في بيئات جافة بعيدا على الامطار وقريبة من الاطعمة والاعشاب والمياة بشكل جيد .

اما اذا كان في الاقفاص لابد مراعاة شراء زوجين منسجمين حيث ان الاتفاق بينها اصعب العمليات بالإضافة الى ان تواجدها في الاقفاص يصعب العملية بشكل كبير ضمن الظروف والبيئات المحيطة لها حيث يمكن ان تضع البيض وتبدا في التكاثر عندما تتم عاما واحدا بالإضافة الى انها تضع بين 4-6 بيضات كل 5 اسابيع .

ببغاء الدرة المتكلم

يمكن لها التحدث بسهولة لجميع اللغاب بناء على البيئات المختلطة لها حيث انها تمتلك وظيفة جيدة فى التحدث والاستماع وغيرها بالاضافة إلي امكانية الاختلاط مع البشر وفهم الحديث وسهولة تدريبها ورعايتها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *