انواع طائر كيوي وكل المعلومات عنه

يعد طائر كيوي من الطيور المميزة ولكنها غير شائعة، يتواجد في هذا العالم 5 أنواع فقط من طائر الكيوي، يعتبر طائر الكيوي من فصيلة النعام ولكنه صغير جداً الحجم نسبة للنعام حيث يعتبر في حجم الدجاجة ويملك أقدام قصيرة ولكنها قوية وسريعة جداً عند الهرب ولكنه عادة مايفشل في الهروب من أعدائه لإنعدام مهاراته في الدفاع، من المعروف أيضاً عن طائر الكيوي بأنه من الطيور الليليه حيث يظهر ليلاً فقط للبحث عن الطعام ويقضي نهاره بالكامل في النوم، يعد طائر البومة هو العدو الأول والأكثر رعباً لطائر الكيوي، من الممكن أن يعيش طائر الكيوي لمدة تصل 20 عاماً في المحميات المخصصة له.

ايحانا يبحث عن البعض فى محركات البحث ب طائر اسمه يشبه نوتة موسيقية دودو او كيوي

طائر كيوى

يعتبر طائر الكيوي الوحيد والفريد من نوع في حجم بيضته حيث يضع بيضه واحدة سنوياً عملاقة جداً مقارنة بحجمه حيث تزن نصف كيلو جرام وتفقس بعد مدة تتراوح من 60 إلى 100 يوماً، ويعد أيضاً طائر الكيوي من الطيور التي لا تطير.

اقرا ايضا : انواع الطيور بالصور

هل طائر الكيوي مهدد بالإنقراض..؟

3 أنواع منه مهددة بالإنقراض وعلى وشك الإختفاء، و اثنين في تناقص مستمر ولكنها مازالت غير مهددة لكثرة أعدادها.

سبب التهديد بالإنقراض.

يرجع سبب التهديد بالإنقراض هو إزالة وحرق الغابات قديماً ولكن بعد تحريم الإزالات والحرق يرجع السبب الرئيسي لكثرة إفتراسها من قبل الحيوانات والطيور آكلات اللحوم لإنها ضعيفة جداً غير قادرة على الدفاع.

مواصفات طائر الكيوي.

مايميزه في شكله هو إمتلاكه منقاراً طويلاً مقارنة بأطوال منقار باقي الطيور التي تكون في حجمه، يملك شعراً كثيفاً ناعماً على جسمه، شكل جسمه وأقدامه مقارباً للدجاجة كثيراً ولكنه أكبر منها حجماً، يتراوح إرتفاع حيوان الكيوي من 25 إلى 45 سم ويتراوح وزنه من 1 إلى 4 كيلو جرام.

أين يعيش طائر الكيوي..؟

موطنه الرئيسي والوحيد نيوزلاندا، فلا يوجد تقريباً منه في باقي الغابات أو اي دولة آخرى حول العالم، لدرجة أن نيوزلاندا أثناء الحرب العالمية الأولى كانت تتخذه شعاراً لها.

غذاء طائر الكيوي.

يتغذى على الديدان والحشرات الصغيرة والبذور.

اقرا ايضا : انواع طائر اليمام بالصور

يكثر البحث فى محركات البحث العربى عنه ب

  • طائر استرالي اسمه كنوته موسيقيه كيوي
  • طائر اسمه يشبه نوته موسيقيه

أنواع طائر الكيوى .

1- كيوي الأرض الجنوبية.

كيوي الأرض الجنوبية
كيوي الأرض الجنوبية

سمي بهذا الأسم نسبة إلى كونه يعيش ويتواجد في جنوب نيوزلاندا، يشبه في حجمه ثمرة الكيوي ويتميز باللون البني اللامع والوجه الأبيض.

2- كيوي الأرض الشمالية.

كيوي الأرض الشمالية
كيوي الأرض الشمالية

سمي بهذا الأسم نسبة إلى كونه يعيش ويتواجد في الجزيرة الشمالية لنيوزلاندا، يتميز باللون البني المائل للإحمرار، وعادة ماتضع الأنثى منه بيضتان في العام الواحد وهذا فريد من نوعه والذكر هو من يقوم بإحتضان البيض والأنثى تخرج للبحث عن الطعام.

اقرا ايضا : انواع طائر الباز بالصور

3- الكيوي المنقط الصغير.

الكيوي المنقط الصغير
الكيوي المنقط الصغير

سمي بهذا الأسم نسبة لصغر حجمه ووجود البقع البارزة على ريشه، مايميزه هو صغر حجمه حيث يصل أقصى وزن له 1.5 كيلو جرام، مما يجعله يقع فريسة سهلة للخنازير والقطط والكلاب الشرسة، تضع الأنثى منه بيضة واحدة في العام والذكر هو من يقوم بإحتضانها والأنثى تخرج للبحث عن الطعام، فالحياة الزوجية له لا تختلف كثيراً عن كيوي الأرض الشمالية.

4- الكيوي المنقط الكبير.

الكيوي المنقط الكبير
الكيوي المنقط الكبير

سمي بهذا الأسم نسبة إلى حجمه كبير حيث يصل طوله إلى 45 سم ووزنه يصل من 3 إلى 4 كيلو جرام حيث يعتبر أكبر أنواع طائر الكيوي، يتميز بلونه البني المائل إلى اللون الرمادي قليلاً، تضع الأنثى منه بيضة واحدة كل عام ولكن هنا يقوم الزوجين بإحتضان البيضة معاً ويخرج الذكر ليلاً للبحث عن الطعام.

5- كيوي روي.

كيوي روي
كيوي روي

يسكن هذا النوع السواحل الغربية لنيوزلاندا، ويعتبر أصغر أنواع طائر الكيوي حيث يصل حجمه إلى حجم طائر السمان أو الحمام في الكثير من الأحيان، يتراوح وزنه من 1 إلى 1.5 كيلو جرام، ويصل طوله لا يتعدي 20 سم، يتميز بلونه الرمادي واللون الأبيض على وجهه أحياناً، تضع الأنثى منه ثلاث بيضات في العام الواحد وهذا عكس طبيعة طائر الكيوي وتضع كل بيضة في عش مختلف ويقوم الزوجين بإحتضان البيض معاً، وتم إطلاق عليه هذا الأسم “روي” عام 1994.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *