القندس

السمور أو القندس أو القندر أو المهندس البري، تلك هي الأسماء التي تدعى لهذا الحيوان البري الذي يصنف من القوارض ويعد ثاني أكبر نوع من القوارض في الحجم، يتميز هذا الحيوان بأنه الحيوان الوحيد على سطح الأرض الذي يبني السدود بشكل إحترافي للإحتماء بها وتخزين الطعام، يتواجد هذا الحيوان في غابات وخاصة الأماكن التي بها بحيرات أو مجاري أنهار أو أوديه بقارة أسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية، مؤخراً تم تصنيف القندس بأنه من الحيوانات المهددة بالإنقراض لكثرة اصطياده للإستفادة من فرائه الذي يعد من أجود أنواع الفراء في العالم.

القندس
القندس

اقرا ايضا : ماهو الحيوان الذى لا يشرب الماء واذا شرب الماء يموت

شكل القندس ؟

يتراوح طول القندس من 70 إلى 125 سم بإستثناء ذيله الذي يتراوح غالباً من 35 إلى 55 سم، ويتراوح وزنه من 10 إلى 20 كيلوجرام، يمتلك فراء ناعم باللون البني أو الرمادي، ويمتلك ذيلاً مفلطحاً لكي يساعده على السباحة وزوج قوي جداً من الأسنان الأماميه يستطيع بها قطع شجرة عملاقة، يملك في كل قدم خمسة أصابع لكي يستطيع بها الإمساك بالأشجار والأغصان التي يبني بها السدود وللقدرة على السباحة أيضاً.

كيف يبني القندس السدود ؟

يقوم القندس بقطع الأشجار والفروع والأغصان بواسطة زوج الأسنان لديه ثم تبدأ مجموعات القندس بتحريك الأشجار تجاه البحيرة أو مجرى النهر ووضع الأشجار بشكل رأسي وتغمسه في أرضية البحيرة أو النهر وهكذا تبدأ بوضع عدد كبير من الأشجار رأسياً ملتصقان معاً، ومن ثم تبدأ ببناء بيتاً قوياً خلف السد فبالتالي لن يغرق البيت ولن يستطيع حيواناً مفترساً السباحة في مياة عميقة للوصول إليهم وأيضاً يقوم بحفر الخنادق والممرات الصغيرة داخل السد لتخزين الطعام ورعاية الأطفال بداخله للإحتياط إذا جاء خطراً من اليابسة أو المياه إليهم.

القندس
القندس

اقرا ايضا : تزاوج الحيوانات

التكاثر في القندس ؟

يعد القندس من الحيوانات أحادية التزاوج أي يتزوج القندس من أنثى واحدة طيلة حياته، دائماً مايتم التزاوج في شهري يناير وفبراير وتظل مدة الحمل ثلاثة أشهر ومن ثم تضع الأنثى من صغيران إلى ثمانية، وتتوقف الأم عن إرضاعهم بعد 40 يوماً، ويظل الصغار برفقة والديهم لمدة عام واحد ومن بعدها ينطلقون بحثاً عن الطعام والتزاوج.

ماذا يأكل القندس ؟

يتغذى القندس على لحاء الأشجار وأوراق الأشجار مثل شجرة الصفصاف والحور، وأيضاً على النباتات المائية وجذور بعض أنواع النباتات البرية وبعض أنواع الحبوب الغذائية وعادة مايتغذى على الفواكه والخضراوات والأسماك الصغيرة ولكن هذا عندما تحدث أزمة في إيجاد الغذاء الأساسي.

القندس
القندس

اقرا ايضا : حيوان الكوالا – دب الكوالا

أين يعيش القندس ؟

يتواجد القندس في غابات قارة أمريكا الشمالية وأسيا وأوروبا، أي يستوطن غابات تلك الدول :- كندا والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية والهند والصين والفلبين وفيتنام وأندونسيا وتايلاند وبريطانيا والنمسا وإيطاليا وألمانيا.

فوائد القندس ؟

بعد اكتشاف قدرة القندس العجيبة في بناء السدود العملاقة التي يصل طولها إلى 850 متراً قرر الكثير من المهندسين وعلماء الطبيعة في استغلال مهارة تلك الحيوان من حيث اصطياده ونقله إلى مناطق تحتاج إلى جهداً كبير من الإنسان من أجل بناء سداً، بحيث يبدأ القندس في ممارسة مهاراته ووظيفته الأساسية وهي بناء السد لكي يتخذها مأوى له وبالتالي يبدأ يوفر الإنسان جهداً وتكاليف مالية كبيرة.

فرو القندس.

تقوم العديد من المصانع والماركات العالمية في عالم صناعة النسيج والملابس بإقتناء فرو القندس من أجل صناعة الملابس الشتوية حيث يكتسب فرو القندس بعد معالجته شكلاً جميلاً أنيقاً يمكن وضعه على الملابس خارجياً وأيضاً إذا كان داخلياً فهو يكسب مرتدي الملابس الدفئ وراحة الجسم حيث انه لا يتسبب في اي مشاكل بالجلد.

كيف يأوي القندس عائلته ؟

يقوم القندس ببناء السدود بشكل عرضي على ضفتين البحيرة أو مجرى النهر وبالتالي يتوقف مجرى المياة، ويبدأ ببناء منزله في جانب المياة الثابته حتى لا تنجرف المياة وتحطم منزله ومن هنا أيضاً يبدأ بفتح ممرات وغرف وخنادق بداخل السد للإحتياط من أجل تخزين الطعام وحماية أسرته وصغاره إذا حدث هجوم مفاجئ من أعدائه.

أنواع القندس ؟

1- القندس الأمريكي.

يعد القندس الأمريكي ثاني أكبر القوارض في العالم، يتراوح وزنه من 10 إلى 40 كيلوجرام ويتراوح طوله من 70 إلى 95 سم وتصل مدة الحمل لديه إلى 4 شهور، يعيش في أمريكا الشمالية بكندا وغابات الولايات المتحدة الأمريكية ويتواجد عدد قليل منه في المكسيك.

2- القندس الأوراسي.

يعد القندس الأوراسي ثالث أكبر القوارض في العالم بعد الكابيبارا والقندس الأمريكي، يتراوح وزنه من 10 إلى 35 كيلوجرام ويتراوح طوله من 70 إلى 85 سم وتصل مدة الحمل لديه إلى 3.5 أشهر، يعيش في غابات قارة أوروبا وأسيا بكثرة.

معلومات إضافية عن القندس.

  • يتحرك القندس بسرعة بطيئة جداً على اليابسة بخلاف باقي الحيوانات من القوارض التي تتمتع بسرعة كبيرة على اليابسة مثل الفئران والسناجب، ولكنه يتميز بسرعة هائلة في المياة ليست أقل من سرعة الأسماك شيئاً بفضل ذيله الطويل والعريض فلا يستطيع أي عدو مائي له بإفتراسه بسهوله.
  • يعد القندس من الحيوانات الليليه حيث إنه ينشط في الليل بحثاً عن الطعام والتزاوج والعمل على قطع الأشجار وبناء السدود، ويظل نائماً طوال النهار.
  • لا يمكن لحيوان القندس أن يصدر صوتاً عالية يسمعه أصدقائه عند حلول خطراً ما، فيقوم بالغطس بقوة مع صفع المياه بذيله العريض فيصدر صوتاً قوياً في الماء ينتبه إليه الجميع فيتخذ أصدقائه الحذر والهروب إلى بيوتهم خلف وبداخل السد، ولكن هذا لا يعني أن لا صوت للقندس فهو يصدر صوت صراخاً عالية بغير إرادته عند إفتراسه أو اصطياده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *