الدلفين

يعد الدلفين من الثديات ويصنف من ضمن شعبة الحيتان حيث أنه كائن برمائي، يعد من أكثر الحيوانات لطفاً وذكاءاً ومرح حيث إنه يمكن ترويضه وتدريبه ليصبح صديقاً للإنسان حيث يتمتع بدرجة عالية من الوفاء والمحبة ويقول بعض العلماء بأنه أذكى حيوان على وجه الأرض حيث أنه الكائن الثاني بعد الإنسان في شدة الذكاء، ويوجد حول العالم تقريباً 40 نوعاً من الدلافين منهم 36 نوع يعيش في المياه المالحه و 4 أنواع يعيشون في المياه العذبه.

اقرا ايضا : الدلفين الابيض او الحوت الابيض

الدلفين
الدلفين

ماذا يأكل الدلفين..؟

يعد الدلفين من آكلات اللحوم حيث يعتمد في غذائه على جميع أنواع الأسماك الأصغر منه حجماً وعلى الحبار فهما الوجبتين المفضلين لديه، وتوجد أنواع آخرى من الدلافين كبيرة في الحجم فأحياناً ماتتغذى على الطيور التي تقف على الماء أو بالقرب منها وأيضاً على حيوان كلب البحر.

صفات وشكل الدلفين..؟

  • يتميز الدلفين بإمتلاكه فم يشبه المنقار ولكنه يملك أسنان حادة جداً ويصل عددها إلى 750 سنه، وجلده من النوع المطاطي الناعم ويملك زعنفتين في أسفل الجوانب الأمامية وزعنفة على ظهره وجسمه يأخذ شكل إنحناء لأعلى من الذيل.
  • يتراوح طول الدلفين من 2 إلى 8 أمتار، ويتراوح وزنه من 100 إلى 8000 كيلوجرام.
  • يتميز الدلفين باللون الرمادي في الغالب ولكنه أحياناً مايكون لونه مائل قليلاً للأسود أو الأبيض.
  • يمتلك الدلفين عقلاً كبيراً معقد الشكل والتركيب حيث لا يختلف عن شكل المخ البشري كثيراً.
  • يمتلك حاسة بصر قوية جداً فهو قادر على الرؤية ليلاً ونهاراً تحت وفوق سطح المياه، لديه حاسة اللمس قوية أيضاً، وأقوى حاسة لديه هي السمع حيث أنه قادر على سمع جميع أنواع الأصوات والطبقات المنخفضة والعالية التي لا تستطيع الأذن البشرية سماعها حيث تفوق حاسة السمع لديه 12 مرة ضعف حاسة السمع عند الإنسان.
  • يتواصل مع غيره من الدلافين بموجات صوتية ترددها عالي جداً لا تستطيع الأذن البشرية سماعها، يصل صداها تحت المياه إلى آلاف الأميال، وقادر على إصدار مايقارب 750 موجة صوتية في الدقيقة الواحدة.
  • من المميز أيضاً بأنه ينام بنصف عقله، حيث لديه القدرة على أن يكون نائم ولكنه مدرك وعلى يقظه بكل شئ حوله، حتى يستطيع التنفس والإنتباه إذا كان هناك خطر إفتراس أم لا.

اقرا ايضا : حيوان الاسفنج

الدلفين
الدلفين

التزاوج والتكاثر في الدلفين.

يتم التزاوج عن طريق الإحتكاك من البطن حيث الأعضاء التناسلية تتواجد أسفل البطن، تكون مدة التزاوج والتلقيح قصيرة ولكنها تتكرر كثيراً فربما لا يحدث التلقيح من أول تزاوج، تكون مدة الحمل من 10 إلى 13 شهراً وتلد أنثى الدلفين صغيراً واحد فقط بإختلاف طبيعة أغلبية الثديات الذين يضعوا أكثر من صغير في مرة التزاوج الواحدة، يعد الدلفين من الحيوانات متعددة الزوجات والأزواج حيث يبحث كل من الذكر والأنثى عن أكثر من شريك في فترة التزاوج، ويتميز عن غيره من الحيوانات بأنه ليس لديه موسم معين للتزواج فجميع الطقوس مناسبة له.

أنواع الدلافين..؟

1- الدلفين الباسيفيكي الأبيض الجنب.

يتواجد هذا النوع من الدلافين بكثرة في شمال المحيط الهندي، يتميز باللون الأسود من الظهر والرمادي من الجنب والأبيض من البطن، يتراوح طوله من 2 إلى 4 متر ويتراوح وزنه من 130 إلى 150 كيلوجرام.

اقرا ايضا : الحلزون

الدلفين الباسيفيكي الأبيض الجنب
الدلفين الباسيفيكي الأبيض الجنب

2- دلفين الأمازون.

دلفين الأمازون
دلفين الأمازون

يطلق عليه أيضاً الدولفين الوردي، يتميز بكونه لا يملك زعنفة بالظهر وفمه الذي يشبه فم التمساح، يعيش في المياه العذبة ويتواجد بكثرة في نهر الأمازون بأمريكا الجنوبية، يتراوح طوله من 2.5 إلى 6 متر ويتراوح وزنه من 120 إلى 200 كيلوجرام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *