الدب الباندا بالصور جميع المعلومات

يعد الدب الباندا أو الدب الصيني من الحيوانات التي كانت محور جدلاً كبيراً حيث كانت مهددة بالإنقراض بشكل كبير، يتميز دب الباندا عن شكل الدب العادي المعروف الذي يكون في الغالب موحد اللون، حيث يتميز الباندا بكونه يمتلك فرو سميك أكثر من الدب العادي وبالهالات السوداء حول عينه والأذنين السوداتين والسيقان السوداء وباقي الجزء من الجسم باللون الأبيض.

أين يعيش دب الباندا..؟

الدب الباندا لا يعيش ولا يتواجد إلا في الصين حالياً ويمكث بكثرة في جنوب ووسط وجنوب غرب الصين.

الدب الباندا
الدب الباندا

مواصفات دب الباندا.

يتراوح وزن الدب الباندا البالغ من 60 إلى 110 كيلوجرام، ويتراوح طوله المعتاد عندما يقف على أرجله الأربعة من 50 إلى 100 سم، وطوله عندما يقف على أرجله الخلفية مستقيماً يتراوح من 120 إلى 200 سم.

اقرا ايضا : حيوانات منقرضة

دورة حياة دب الباندا.

يستطيع أن يعيش الدب الباندا لمدة تصل من 15 إلى 20 عاماً في الحياة البرية وسط الحيوانات الآخرى، ولكن عند الرعاية به ووضعه في محميات خاصة يمكن أن يعيش لمدة تصل من 25 إلى 30 عاماً.

النضوج والتزاوج في دب الباندا.

يبدأ الدب الباندا في الجري والبحث عن الطعام من عمر 1 إلى 1.5 سنة، وتبدأ أعضائه التناسلية في النضوج والإكتمال جنسياً من 1.5 إلى 4.5 سنة، ولكن يبدأ الباندا في التزاوج والحمل من عمر من 6 إلى 8 سنوات وتصل مدة الحمل من 90 إلى 165 يوم وتجنب الأنثى صغير واحد أو صغيرين في العام الواحد.

تتميز الباندا عن غيرها من الحيوانات بكونها تعثر على نوعها من حيث الذكور والإناث عن طريق حاسة الشم أو إصدار الأصوات ولكن تتميز أكثر بحاسة الشم حيث تملك تلك الحاسة بقوة مما يجعل الذكر عند حلول فصل الربيع وهذا هو الفصل المناسب للتزاوج يبحث عن الأنثى عن طريق الشم والأنثى أيضاً كذلك، ولكن هنا تبدأ العدوانية بين الذكور في هذا الأمر حيث جميعهم ينتظر فصل الربيع من أجل التزاوج فإذا تقابل أكثر من ذكراً أمام أنثى واحدة فغالباً ماينشأ بينهما تشاجر من أجل من يقوم بالتزاوج منها، وبعد الإنجاب تضع دائماً أنثى الدب الباندا صغارها في عش مصنوع من نبات الخيزران.

اقرا ايضا : حيوان الراكون

أنثى الباندا مع صغيرها
أنثى الباندا مع صغيرها

هل الدب الباندا مفترس..؟

بالرغم أن الدب الباندا من مصنفات آكلات اللحوم مما يجعله يعد مفترساً إلا وأنه حيوان مسالم يمكن ترويضه وتربيته فهو يتميز بالوفاء مع صاحبه حيث أنه لا يهاجم الإنسان، فهو مفترساً ومهاجماً على الأسماء والفئران والسناجب والحيوانات الصغيرة في بعض الأحيان، وفي الغالب يتغذى على نبات الخيزران مما يتطلب منها أكل كمية كبيرة منه يومياً لإعطاء كمية السعرات المطلوبة حيث أن كمية كبيرة منه تحتوي على بروتين كافي لها معوضاً اللحوم، ويتغذى أيضاً على العسل والبيض والتفاح والموز والبرتقال والذرة والبطاطا.

الفرق بين دب الباندا والدب الأحمر.

الدب الأحمر
الدب الأحمر

الدب الأحمر أصغر من حيوان الباندا في الطول حيث لايتعدى طوله 70 سم، وسبب تسميته بالدب الأحمر لإمتلاكه فرو أحمر اللون، يعتمد في آكلاته على الأسماك الصغيرة والحشرات والنباتات، يفضل العيش على غصون الأشجار.

اقرا ايضا : اخطر انواع العقارب

دور الصين والمحميات الطبيعية في الحفاظ على دب الباندا.

كان دب الباندا هدفاً للصيد قديما عند دخول الإستعمار إلى الصين حيث كان الإستعمار يسعى إلى إيجاد فرو سميك قوي يحمي الجنود من البرد، فكانوا يصطادونه بكثرة مما جعله مهدداً بالإنقراض، ولكن كان للحرب العالمية الثانية رأياً أخر فأنشغل الجنود بالحرب فبدأت أعداده تتزايد بعض الشئ مجدداً، حتى عام 1990 بدأت الصين بإتخاذ إجراءات ضد من يحاول اصطياده وأزالت المنازل الموجودة بالغابات حتى تضمن السلام للباندا.

وفي بداية عام 2006 وصل عدد حيوان الباندا في البرية إلى 1000 حيوان مما جعل الصين تبدأ في اتخاذ قرار برعايته ولكن أجريت بعض الفحوصات على واحد من الدب الباندا، فأنشغلت الدولة في هذا الأمر مما جعلهم يكتشفون بأن عدده في البرية أصبح 40 حيوان فقط، فكان هذا بمقام الصدمة لهم مما جعل منظمة اليونيسكو تتخذ قراراً بإنشاء المحميات الطبيعية له في جنوب الصين للحفاظ على الباقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *