الحوت الازرق

الحوت الازرق

يعتبر الحوت الازرق هو اكبر كائن على الاطلاق في العالم بالاضافة الي انه يأتى الثديات آكلة اللحوم ، هو احد اهم الكأنات الموجودة حيث انة يلعب دورا هاما فى دورة الحياة والمحافظة على استقرار النظام البيئي .

كما انة من الكائنات التى تعيش منفردة او في تجمعات صغيرة للغاية بالاضافة الي انة من اقدم المخلوقات التى عاشت طويلا على الارض ومنذ فترة اقتربت ان تصبح مهددة بالانقراق حيث تم منع صيد الحيتان الزرقاء عام 1930 .

ما هو الحوت الازرق

حوت الازرق هو حيوان بحري عملاق حيث انة اكبر حيوان على مستوي العالم ، كما انة من طائفة الثديات فصيلة الحيتان يتميز الحوت الازرق باللون الرمادي ويبدو ازرقا تحت الماء داخل  اعماق المحيطات .

اقرا ايضا : جميع اسماء وانواع الحيتان

يبلغ طول حوت الأزرق 32 متراً وصل وزن الواحد الي 200 طن كما ان الطول مقارنة بالحافلات يصل الي 5 حافلات اما الطول مقارا بالمبانى فيصل الي الطابق الثامن .

النظام الغذاء

هو ضمن الكائنات آكلة اللحوم ويتغذي على الاسماك والكائنات البحرية الاخري بالاضافة الى انة ضمن أشرس واخطر الكائنات البحرية حيث يمكنه ان يأكل آلآف الاسماك دفعة واحدة ، بالاضافة الى امكانية اصتياد القروش والاسماك المفترسة حيث يصل اللسان بحجم فيل عملاق .

بيئات ومناطق التوزيع

يعيش الحوت في الامكان الشمالية ضمن المحيطات مثل المحيط الاطلنطي والهادي ولاكنه يتجه في مواسم التزاوج الى خط الاستواء والامكان الفيئة ، ويظهر بكثرة في شمال المحيط الاطلس مثل فلندا وخليج سانت لورنس و نوفا سكوشا و جرين لاند وآيسلندا، قريبة خلال كوريا واليابان عند المحيط الهادي وكذلك في المحيط الهندي ومديق مدغشقر والمناطق الاخري .

اقرا ايضا : انواع حيوانات تأكل اللحوم بالصور

العمر الطبيعي

العمر الطبيعي لها في البيئات الطبيعية تصل الى 80 – 100 عام كما ان الحيتان التى تهاجر الى الشمال فى الجليد يتراوح اعمارها تقريبا بين 70 -85 عاما فقط وذلك لما تواجه من مخاطر طبيعية .

اهمية الحوت الازرق

مما لا شك فية ان الحوت هو اكبر المخلوقات فى العالم ومع انه يستهلك الكثير من المياة والاسماك ويزيد من المخاطر اثناء حالة تواجد قوارب الصيد الا انه يستخرج 4 مليون كربون سنويا ضمن الهواء والتى تساعد بدورها كوب الارض .

انقراض الحيتان الزرقاء

الفترة التى كانت فى القرن العشرين قاربت الحيتان على التعرض للانقراض وذلك للصيد الجائر والقراصنة ، كما انها اشتهرت بالصناعات الكثيرة حيث صدر ايقاف الصيد فى عام 1931 بعد خسائر غائرة للحيتان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *