الببغاء

يعد الببغاء من اكثر الطيور تميزاً وجمالاً في العالم من حيث ألوانه الزاهية الجذابة، حيث يتواجد بألوان مثل:- الأحمر والأصفر والأخضر والأزرق بدرجاتهم المتفاوته، يتميز الببغاء بأنه يوجد عدد كبير من أنواعه قادر على تقليد الأصوات والنطق بالكلمات التي يرددها الإنسان أيضاً، ولكنها لا تردد الكلمات ولا تقلد الأصوات في حياتها الطبيعية بل عندما تكون في مكان معزول بعيداً عن الغابات أي عندما يتم إصطيادها.

الببغاء
الببغاء

اقرا ايضا : انواع الببغاء

أين يعيش الببغاء ؟

يعيش الببغاء في الغابات والجزر الدافئه في العالم، حيث إنه طائر ذو طابع خاص حيث لا يستطيع العيش في المناطق الحارة و الباردة فهو محبذ للإعتدال دائماً.

يتواجد في أسيا حيث الهند والصين وتايلاند والفلبين وفيتنام وسنغافورة وإندونسيا وماليزيا، ويتواجد في أفريقيا حيث موريتانيا والمغرب، ويتواجد في أمريكا الجنوبية حيث الغابات الدافئه المعتدله في البرازيل والأرجنتين.

التكاثر في الببغاء.

يتم التزاوج في الببغاء مرة واحدة سنوياً في فصول الربيع والصيف والخريف فقط، ويتزوج ذكر الببغاء من أنثى واحدة ويبقا معها للأبد ويساعدها في تربية صغارهم وهو من يقوم ببناء وتأمين الأعشاش، حيث تم تصنيفه من بعض خبراء الطبيعة بأنه ثاني أوفى كائن حي بعد الكلب، تضع أنثى الببغاء من 1 إلى 6 بيضات سنوياً، وتحتضن الأنثى البيض في مدة من أسبوعين إلى شهر ونصف ثم يفقس البيض ويخرج الصغار فيبدأ كل من الذكر والأنثى في الرعاية حتى أسبوعين ثم يبدأ الصغار بالإعتماد على ذاتهم.

ماذا يأكل الببغاء ؟

يتغذى الببغاء على جوز الهند والمكسرات وبعض أنواع البذور والحشرات والفواكه، ولكن غذائه المفضل فاكهة جوز الهند.

الببغاء
الببغاء

اقرا ايضا : جميع انواع العصافير بالصور

صفات الببغاء.

يتراوح وزن الببغاء من 60 إلى 2000 جرام، ويتراوح طوله من 10 إلى 110 سم، وتتراوح دورة حياته من 30 إلى 80 عام حيث انه من الطيور التي تعيش عمراً كبيراً، يتميز بكونه يملك جسم قوي صلب ولكنه خفيف الوزن وقابل للمرونه بسهوله، يملك منقاراً قوياً حيث يستخدمه في كسر فاكهة جوز الهند، يملك رأساً كبيرة نسبياً ورقبة قصيرة وأربعة مخالب في كل قدم حيث مخالبين في الأمام ومخالبين في الخلف لكي يستطيع الإرتكاز على أغصان الأشجار والإمساك بطعامه جيداً والطيران به.

كيف يقلد الببغاء الأصوات ؟

يعد الببغاء الكائن الحي الوحيد الذي لديه ذاكرة صوتيه وقدرة على تحريك اللسان بترددات واهتزازات شبيهه لترددات واهتزازات الأحبال الصوتيه في حنجرة الإنسان، حيث إنه قادر على تمييز جميع الأصوات التي يسمعها ويترجمها ويحللها في ذاكرته ثم يبدأ بترديدها كمان نطقها الإنسان، ويتميز بكونه قادر على تعلم وتخزين في ذاكرته أكثر من 800 كلمة لا يفقدهم من ذاكرته للأبد.

الببغاء
الببغاء

اقرا ايضا : انواع الفراشات

أنواع الببغاء المتكلم ؟

1- الكاسكو أو الببغاء الرمادي الأفريقي.

الببغاء الرمادي الأفريقي
الببغاء الرمادي الأفريقي

يعيش الكاسكو في قارة أفريقيا حيث غانا وكينيا والمغرب وموريتانيا، يتميز بلونه الرمادي وذيله الأسود أو الأحمر حيث لا يتواجد اختلاف بين ذو الذيل الأسود والأحمر إلا في الحجم قليلاً حيث ذو الذيل الأسود أكبر بعض الشئ.

ويعد ببغاء الكاسكو أو الرمادي الأفريقي أكثر الطيور ذكاءاً في العالم، حيث انه يتمتع بقدرات عالية من الحساسية فهو قادر على إظهار مشاعره دائماً وبشكل ملحوظ، حيث انه عندما يكون حزين فيقوم بتقطيع ريشه وعندما يكون سعيداً فهو قادر على ترديد بعض نغمات الموسيقى الراقصه التي استمع إليها من قبل حيث انه قادر على حفظ 1000 كلمة ونغمة على مدار اليوم، يعد من الطيور الأليفه حيث يحب اللعب مع الأطفال كثيراً.

2- ببغاء الأمازون.

ببغاء الأمازون
ببغاء الأمازون

يعيش ببغاء الأمازون في أمريكا الجنوبية حيث البرازيل والأرجنتين والمكسيك، يتميز بلونه الأخضر.

لا يختلف كثيراً عن ببغاء الكاسكو في شئ من حيث الصفات إلا انه قد يكون عدائياً في بعض الأحيان ولكن هذا نادراً جداً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *