نباح الكلاب

نباح الكلاب

ظاهرة نباح الكلاب هي الاصوات التى يصدرها الكلب نتيجة عدة مؤثرات ، لا تتوقع شراء وتربية كلب لا ينبح حيث انه احد اشكال التواصل الصوتي للكلاب ، يعض من الضروري فهم الغاية من النباح والعواء للاسباب النفسية ، الاسباب الاخري ، يختلف صوت العواء حسب نوع وحجم الكلب ، حيث أنه هناك انواع يمكن تدريبها على النباح في حالة الخطر ، الطعام واللعب وغيرها .

اقرا ايضا : جميع اسماء وانواع الكلاب بالصور

اسباب بناح الكلاب

ترجع اسباب اصدار العواء لدي الكلب الى مجموعة مؤثرات والتى تختلف حسب اختلاف الحالات النفسية و الجسدية – كذلك فى الخطر والجوع ويغيرها ولابد ادراك الحالات حيث يمكنه التسبب في انقاذ حياتك .

  • التنبية : وهو الصوت التى يصدرة عندما يرغب في القيام ببعض الاشياء مثل الخروج – اللعب – الطعام والغرض منه هو لفت انتباهك ناحيته ولا يكون متواصل ولا مزعج .
  • التحية : هناك بعض الانواع تحب اصدار الاصوات عند تحية الناس أو الحيوانات الاخري أو في حالة السعادة مع علامات هز الذيل و أو القفز .
  • الممل او الوحدة : فى حالة تركة وحيدا في المنزل أو في الاماكن المغلقة يعاني من الملل أو الحزن والتى يكون عواء مستمر بدون انقطاع .
  • التنبيه او الخوف : معظم حالات الخطر تصدر نباحا مستمرا مع اظهار الانياب والاسنان وغالبا تبدا في عملية اظهار الهجوم او في حالات التأهب .

نباح الكلاب المستمر

النباح المستمر عندما تلاحظ ان كلبك اصبح ينبح اكثر من المعتداد وبشكل مفرط فقد يكون هناك مشكلة صحية او نفسية بالاضافة الي السمع او وغيرها فلابد مراعاة الظواهر الخارجية فى سلوك الكلب مثل عندما لا يريد انزال قدمة او فى حالة الاحتكاك بكثرة في الاشياء التى تنتج عن مشاكل صحية جلدية او العواء نتيجة الاقتراب من الاشياء فيمكن ان يكون يري اشياء خطيرة او خاطئة فلابد البحث جيدا فى الارجاء كما انه يمكن ان يحدث نتيجة الحبس او العقاب ، يجب ايضا الذهاب الى الطبيب البيطري للتأكد من السلامة الجسدية له .

نباح الكلاب ليلا

من الامور المذعجة فى تربية كلاب هي النباح الليلي واذا كان الجيران او الشارع فيه انواع اخري سوف يزداد العواء فهي تتواصل مع بعضها البعض وترد بإستمرارعلى النباح كما ان هناك انواع من النباح الليلي للكلاب تنشا عن عدة اسباب ابرزها ( الجوع – البرد – عدم الامن – الربط والحبس ) .

  1. بصوت منخفض يدل على الحزن : وذلك بسبب انه يشعر بالوحدة او نتيجة المعاقبة .
  2. صوت يشبع عواء الذئاب : يدل عادة على الاصابة الجسدية .
  3. صوت عالى مع زمجرة : يعنى ان هناك احد قريب من المنزل وهو فى حالة تأهب .
  4. صوت سريع وقوي : يعني انه يري شيئا بعيدا وذلك للتنبيه .
  5. نباح قصير الصوت : عادا ما يكون بين الكلاب القريبة وهو يرد عليهم دفاعا عن منطقته او لتواجدة فيها .

نباح الكلاب على الانسان

تصدر معظم انواع كلاب اصوات مزمجرة والتى تصدرها فى حالة الهجوم على بعض الاشخاص لابد لك الاحتراس منها والتى يكون عادان انتيجة بعض الاشياء مثل ( يحمل سلاح – يريد الهجوم علي شخص – عدائي – مصاب بمرض خطير – يرتدي اشياء مختلفة – شخصية مخيفة ذات طبع غير مطمئن ) ، فى هذه الحلات لابد ان تحترس من الشخص اما اذا كنت تعرفة يمكنك ان تعرفة بالكلب حتي لا يؤذية ويشعر بالامان تجاه .

على ماذا يدل نباح الكلاب

تختلف الكلاب فى حالات اصدار الاصوات المختلفة والتى تختلف حسب البيئات والمجتماعات او المشاكل الصحية والجسدية حيث ان انواع كلاب مثل كلب الشيواوا وهو يصدر اصوات كثيرة لعدة اسباب مثل الجوع او الملل على عكس كلاب الروت التى لا تنبح الا لاسباب مثل العدائية والتهيئة للهجوم .

طريقة ايقاف نباح الكلاب

كيف تجعل كلبك يتوقف عن النباح ، هناك مجموعة طرق مختلفة والتى تتناسب حسب سبب النباح لدي كلاب فلابد اولا التأكد من الهيئة الجسدية والصحة وكذلك اتباع اسلوب ونظام رعايه جيد كما يجب اخراجة من المنزل وممارسة الرياضة وفى حالة النباح هناك عدة عوامل لا تفعلها ختى لا تؤذي الكلب :-

  1. لا تصرخ عليه ويجب ان تكون هادئ حتي لا يعتقد انك تنبح معه ويزيد النباح .
  2. اجلب له الطعام مختلف .
  3. خذه فى جولة تمشية .
  4. لا تضربه اطلاقا .
  5. فى حالة التأهب للهجوم قم بعمل جولة حول المكان بحذر .
  6. راقب المكان والسلوك عن كثب والتأكد من عدم وجود مشاكل .
  7. تجاهل النباح عندما تتجاله وعدم اعطاء اي اهتمام يمكنه التوقف .
  8. لا تظر اليه او تلمسه ولا تتحدث اليه حتي يأخذ نفسا عميقا ويهدأ .
  9. اجعل كلبك متعبا بالتمرينات والتدريبات اليومية التى تتسبب فى النوم مبكرا من التعب وعدم العواء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *