ما هو التيس

التيس هو ذكر الماعز صغير السن وهذا الاسم اطلقه عليه بعض القبائل في شبه الجزيرة العربية ولكنه ليس مشهوراً، معروف عنه بأنه حيوان قوي يتحمل ظروف الطبيعة القاسية وتغيرات المناخ ويعيش في الجبال والسهول والصحاري وحتى الأماكن الجرداء فهو لديه القدرة على إيجاد طعامه ويأكل اي شئ غير عفن يسهل مضغه وهضمه، يتميز التيس بأنه يملك جسم خفيف ورشيق يجعله خفيف الحركة والتنقل والعدو بسرعة.

ماهو التيس

يغطي جسم هذا الكائن شعر خشن ولكنه مفرود على جسمه هذا يساعده على تحمل أشعة الشمس الحارة وتقلبيات الطقس بين البرد والحر، وعلاوة على ذلك يساعده على حفظ الماء بداخله حتى لا يتعرق وتتبخر المياه، وتظهر قرونه في مقتبل حياته لكي يستطيع الدفاع عن نفسه بها.

إقرأ أيضاً صور الماعز بالمعلومات

الفرق بين التيس والجدي.

كلاهما نفس الفصيلة ونفس النوع ولكن اسم “التيس” يطلق على الذكر من صغير الماعز الذي لم يصل إلى سن البلوغ، بينما الجدي هو الذكر البالغ الناضج من الماعز فيطلق عليه هذا اللقب.

دائماً مايتردد سؤال “ماهي أنثى التيس ؟” ولكنها إجابة خاطئة فهو ليس بحيوان مختلف منفصل عن فصيلة الماعز بل هو نفس النوع ولكن الذكر الصغير منها.

إقرأ أيضاً الوعل

الفرق بين لحم التيس ولحم الخروف.

  • يتميز لحم الذكر الصغير بأنه لحم غني بالبروتين والحديد والعناصر الغذائية المفيدة والمهمة لبناء الجسم والعضلات وخالي من الدهون.
  • بينما الخروف جسمه مشبع بالدهون التي تصيب بالكوليسترول وأمراض القلب.

التيس المندي.

المندي هو في الأساس اسم وصفة طعام خليجية وهي أن ينضج ويستوى اللحم بالحرارة ومن ثم يوضع عليه الدهن حتى يصبح ناضجاً عليه وكل هذا يكون مع الأرز البسمتي، ويفضل الكثير من الناس طبخ لحم الماعز الصغير بالطريقة المندي بدلاً من لحم الجدي أو الخروف لأنه يكون طرياً سهلاً في النضج خالي من الدهون الضارة.

إقرأ أيضاً تربية الحمام الرومى

معلومات عن التيس.

  • يرمز للشخص الديوث بهذا الحيوان ويطلق عليه لقب “ابو قرون”.
  • أول شئ ينضج في ذكر الماعز الصغير هي القرون حيث تظهر كبيرة بعد ولادته بأيام قليلة.
  • الذكر الصغير لا يغار على والدته إذا تزاوجها جدي آخر لا ينتمي إليه أو إليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *