الفرق بين الروبيان والجمبري

الروبيان أو الإربيان والجمبري أو القريدس هما حيوانين من نفس الفصيلة لايختلفا في الشكل كثيراً، يكمن الفرق بين الروبيان والجمبري بعض الشئ في الطول حيث يتراوح طول الروبيان بين 25 و50 سم بينما نجد أقصى طول للجمبري من الممكن أن يصل هو 20 سم فقط، يعيش الجمبري في البحار والمحيطات والأنهار بينما يعيش الروبيان في أقصى القاع للبحار والمحيطات وأحياناً بالمياه العذبة.

الروبيان.

الروبيان
الروبيان

يتميز الروبيان بأنه يعيش في المياه العذبة والمالحة، الموطن الأصلي له الكاميرون ولونه فضي يميل إلى الأزرق والأسود في كثير من الأحيان، يحتاج لنباتات كثيفة وأماكن للإختباء لأنه من القشريات الخجولة، نشاطه ليلي في المعتاد، مسالم جداً مع جميع أنواع الأسماك والقشريات الآخرى ويمكن تربيته في مزارع مع غيره من أنواع الأسماك والقشريات ولكن بشرط توافر مخابئ له مثل الصخور المشقوقه أو الحفر، ولا يستهلك الكثير في غذائه حيث يتغذى على المواد العالقة في الماء، درجة الحرارة المناسبة له 23 – 28 ويمكن أن يتحمل درجات أكثر وأقل أيضاً.

اقرا ايضا : معلومات عن الاسماك وانواعها

يتم تصنيف الروبيان إلى مجموعتين :- الروبيان الحقيقي والروبيان الشائك، حيث للروبيان الحقيقي مخالب كبيرة شبيهه بالكماشة، والروبيان الشائك ليس له مخالب أمامية كبيرة بل يملك قرون فوق عينيه، وتوجد أصناف كثيرة من الروبيان الحقيقي أشهرهم :- الروبيان الأميركي والروبيان الأوربي والروبيان الشائك، وهنا سوف نتعرف على الفرق بين الروبيان والجمبري.

الروبيان الأمريكي.

يتواجد الروبيان الأميركي على طول السواحل الشرقية لأمريكا الشمالية. وهو حيوان إنعزالي يقضي معظم وقته وحيداً على في قاع البحار والمحيطات الصخرية والرملية، ويجتمع مع فصيلته في موسم التكاثر فقط، ويتم إصطياد الروبيان الأميركي من أجل الغذاء فقط فهو غني باللحم، ولقد تسبب صيده بكميات عملاقة في القرن التاسع عشر إلى إنقاص أعداده بشكل كبير مما جعله من الكائنات المهددة بالإنقراض، لذلك أصدرت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية عدة قوانين بتحريم إصطياده لفترة حتى تعود أعداده إلى المعدل الطبيعي.

الروبيان الأوروبي.

يتواجد الروبيان الأوربي في شمال شرق المحيط الأطلسي حتى المحيط المتجمد بالقطب الشمالي، وفي بعض المناطق بالبحر المتوسط والبحر الأسود، والروبيان الأوربي حيوان إنعزالي أيضاً مثل الروبيان الأمريكي ولكنه يختلف من حيث كونه كائن ليلي يعيش في الحفر وشقوق الصخور في قاع المحيط نهاراً، ويخرج ليلاً للبحث عن الغذاء.

اقرا ايضا : معلومات عن الدلفين للاطفال

الروبيان الشائك.

يتواجد الروبيان الشائك في جميع أنحاء البحار والمحيطات الدافئة حول العالم، واطلق عليه هذا الأسم بسبب إمتلاكه لأشواك بارزة على جسمه وقرن طويل صلب، يسكن الروبيان الشائك في الشعب المرجانية ببحار آسيا وأستراليا الدافئة فهذا يعد موطنه المفضل.

الجمبري.

الجمبري
الجمبري

يتواجد الجمبري في الغالب في قاع المحيط الرملي أو الطيني ويفضل العيش في البرك والمياه العكرة ذات التربة الطينية أو الرملية أيضاً، يعيش في المعتاد بعض أنواع الجمبري في الشعب المرجانية وبين الأسفنج وعلى ظهر حيوان نجم البحر، بينما يختبئ بعضها الأخر داخل حفر وشقوق في الصخور، درجة الحرارة المناسبة له 1 – 25 ، ويكون نشاطه ليلي أيضاً وهنا لا يتواجد الفرق بين الروبيان والجمبري، ويميل لون الجمبري إلى الرمادي أو الأسود أو الأبيض أو الوردي أو الأخضر، وأحياناً ما تغطي ظهره أشكال ملونة جميلة، يتكون جسم الجمبري من قسمين :- القسم الأول يشمل الرأس والصدر والقسم الثاني يشمل البطن والذيل، وللجمبري زوجان من قرون الإستشعار وستة أزواج من الفكوك وخمسة أزواج من الأرجل.

اقرا ايضا : جميع اسماء وانواع الحيتان بالصور

الجمبري المسدس.

يطلق عليه الجمبري المسدس أو الجمبري المفرقع، وسمي بهذا الأسم بسبب صوت الطقطقة الذي يصدر عن تصفيقه بمخلبيه، ويعتبر من واحداً من أعلى الحيوانات البحرية صوتاً، يصفق الجمبري بمخلبيه ليربك فريسته ويشتت حركاتها حتى تقع ضحية له، وقد يقتل فريسة صغيرة بصفعة من مخلبيه، وهنا يتواجد الفرق بين الروبيان والجمبري بشكل كبير لكون الروبيان حيوان مسالم كثيراً.

الجمبري المهرج.

الجمبري المهرج هو واحداً من أجمل أصناف الجمبري، ويبلغ طوله من 2.5 إلى 4 سم، يعيش الجمبري المهرج في الشعب المرجانية ويتغذى على نجم البحر وقنفذ البحر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *