الفراشة

تعتبر الفراشة نوعاً من الحشرات القشرية المميزة من حيث الشكل واللون، تتميز الفراشة بكونها حشرة ذات شكل خلاب مبهج، توصل علماء الطبيعة حتى الآن إلى 20000 نوع من الفراشات في شتى بقاع الأرض، تبدأ دورة حياتها من بيضة إلى يرقة ثم تظهر لها الاجنحة وتبدأ في النضوج والطيران. الفراشة التي تولد في الصيف تعيش فقط لمدة 4 أسابيع بينما التي تولد في الشتاء قادرة على أن تعيش لمدة تصل إلى 9 شهور.
الفراشة
الفراشة

ماذا تأكل الفراشة..؟

في مرحلة اليرقات تتغذى الفراشة على النباتات الرفيعة الهشه، حيث تكون في هذه المرحلة تمتلك أسناناً قادرة على المضغ بعض الشئ بالنسبة للنباتات الخفيفة، ولكن عندما تنضج وتبدأ الاجنحة بالظهور فتختفي أسنانها وهنا تتغذى على السوائل فقط حيث تمتص رحيق الأزهار والعصارة الداخلية لبعض ثمار الفواكه ولكن توجد بعض الأنواع من الفراشات تتغذى على دماء الحيوانات الميته وهذا نوعاً نادر لا يتواجد إلا في الغابات. اقرا ايضا : انواع الفراشات

مواصفات وشكل الفراشة

ينقسم جسم الفراشة إلى 3 أقسام “الرأس والصدر والبطن”، تشمل الرأس عينان كبيرتان وفم وقرنين استشعار، ويشمل الصدر الأعضاء والأجهزة الخاصة بالتنفس والهضم، والبطن تشمل منطقة الذيل والإخراج، تمتلك الفراشة 6 اجنحة و 6 أقدام، لا تمتلك اي أسنان ولا أنف للإستنشاق وتمييز الروائح فقرون الإستشعار لديها هي ماتوجهها إلى طعامها، تتميز بألوانها المبهجة والنقش الموجود على اجنحتها وجسمها.
الفراشة
الفراشة

طول ووزن الفراشة

يتراوح طول الفراشة من 2 إلى 10 سم، ويتراوح وزنها من 1 إلى 80 جرام.

التزاوج والتكاثر في الفراشة

بعد التلقيح تبدأ تلك المراحل:-
  • تبدأ الأنثى بوضع البيض على أوراق الشجر مع تثبيته بمادة صمغية حتى لايسقط، ويبدأ البيض في الفقس بعد 6 أيام مع خروج الدود.
  • تبدأ مرحلة اليرقة وهي أن يبدأ الدود في التغذية طوال الوقت عن طريق أكل أوراق الشجر والنباتات الهشه ويكبر سريعاً في وقت قياسي.
  • تبدأ مرحلة الشرنقة وهي أن تبدأ الدودة بعد النضوج قليلاً بإحاطة جسدها بمادة تشبه الغزل غالباً ماتكون باللون الأخضر أو الأبيض أو البني، وتظل بداخلها لعدة أيام.
  • تبدأ مرحلة الفراشة المعروف شكلها، حيث تنفتح المادة الغزليه وتبدأ فراشة بأجنحة بالخروج والطيران وممارسة حياتها الطبيعية.
اقرا ايضا : انواع طائر كيوى بالصور
الفراشة
الفراشة

أين تعيش الفراشة ؟

تتواجد في شتى بقاع الأرض حيث البساتين والأراضي الزراعية المليئة بالنباتات والأزهار والأشجار ذات الأوراق الخفيفة.

معجزات عن الفراشة .

  • قرون الاستشعار التي في مقدمة رأس الفراشة، تعتبر بمثابة بوصلة طبيعية حيث تعتبر الفراشة الحشرة الوحيدة في عالمنا هذا القادرة على تحديد الإتجاهات الشمال والجنوب والشرق والغرب بعد أن اجرى العلماء بعض التجارب عليها، وكانت دائما تفضل الطيران تجاه الشمال.
  • الفراشة الحشرة الوحيدة القادرة على تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة حرارية تساعدها في التدفئة في فصل الشتاء.
  • تم الاكتشاف مؤخراً بعض المواد البلورية الموجودة في اجنحة الفراشات من الممكن استخدامها على النقود حيث انها مواد ذات لون وطابع ثابت لايمكن تزوريها بأي شكل من الأشكال.
  • تمتلك الفراشة ميزة قوية جداً تتواجد فقط في الحرباء، حيث انها قادرة على تغيير لونها على حسب الجسم الذي تقف عليه حتى تخدع الأعداء وتنجوا من الإفتراس.
  • يوجد بعض انواع الفراشات قادرة على الطيران وممارسة حياتها الطبيعية في درجة حرارة تصل إلى 86 درجة مئوية.
  • الفراشة لديها حاسة تذوق كبيرة جداً جداً تتفوق حاسة تذوق الإنسان 2000 مرة.
  • نمتلك حاسة لمس كبيرة جداً حيث يمتلئ جسدها بأجهزة استشعار قادرة على الشعور بالخطر من على بعد كبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *