الحمار الوحشي

الحمار الوحشي

الحمار الوحشي المخطط يعتبر أشهر الحيوانات البرية ويمتلك مظهرا مخصص باللون الاسود والابيض بالاضافة الى انه يمتلك أقدام قوية التى تمنحك إمكانية الجري بسرعة هائلة والدفاع عن نفسه ضد الحيوانات المفترسة .

ما هو الحمار الوحشي

الحمار الوحشي المخطط هو حيوان بري من شعبة الثدييات فصيلة الخيليات جنس الحصان آكلة النباتات، هناك أنواع عديدة منه مثل حمار ( الزرد الجبلي – الزرد السهلي – زرد غريفي ) كما أن لكل نوع سمات وخصائص فريدة عن الأخرى .

  1. الزرد الجبلي : هو احد الانواع المهددة بالانقراض وينتشر في أنغولا وناميبيا وجنوب أفريقيا وهو مخطط بالأسود والأبيض مثل جميع الانواع الاخري ما يميزه قوة الإقدام وخلو البطن من الخطوط .
  2. الزرد السهلي : هو اكثر الانواع شيوعا وانتشارا ويتواجد دائما على السهول والمنخفضات في الدول الافريقية مثل إثيوبيا وبوتسوانا وغيرها .
  3. زرد غريفي : هو اكبر الانواع وقواهم ويتميز بالاقدام القوية وايضا أكبرها حجما والاسرع بينها .

اقرا ايضا : حيوانات منقرضة

ماذا يأكل الحمار الوحشي

يعتبر من الحيوانات آكلة النباتات والأعشاب حيث حيث انه يتغذى على الشجيرات والأعشاب الطويلة بالاضافة الى معظم الفصائل تتغذى على النباتات الجبلية التى توجد فى المناطق الحارة البرية مثل الغضة وغيرها .

اين يعيش الحمار الوحشي المخطط

حمار الزرد يعيش دائما ضمن جماعات تعرف بالقطيع كما أنها تتواجد ضمن المناطق الحارة الجافة وتتكون من 3 انواع فى افريقيا ونوعين اسيا وحيث انها تتواجد دول شرق أفريقيا وإثيوبيا بالاضافة الى انغولا و ناميبيا وبتسوانا وغيرها من الاماكن المختلفة ، وهناك انواع كثيرة حمار الزرد مثل .

  1. الزرد الجبلي : أنغولا وناميبيا وجنوب أفريقيا .
  2. لزرد السهلي : هو اكثر الانواع شيوعا وانتشارا ويتواجد دائما على السهول والمنخفضات داخل الدول الافريقية مثل إثيوبيا وبوتسوانا وغيرها .
  3. زرد غريفي : يتواجد ضمن المناطق الشمالية الحارة ضمن جماعات صغيرة دول شمال شرق أفريقيا وكذلك المنخفضات الجنوبية للسودان .

اقرا ايضا : القندس حيوان يبنى السدود

الحمار الوحشي العربي

انقرضت الحمير الوحشية العربية حيث ان حمار وحش عربي كان يتواجد قريبا فى جزيرة العرب خاصة فى الشمال مثل سوريا وشمال المملكة العربية السعودية و العراق وبادية الشام ويختلف عن الفصائل الأخرى فى الحجم والوزن وكذلك السرعة ويتشابه فى الشكل بصورة كلية ، وانقرض اخر واحد تقريبا قبل 100 سنه .

لماذا سمي الحمار الوحشي بهذا الاسم

يمتلك الكثير من الأسماء حيث انه يدعي حمار الزرد و حمار العتابي وكذلك الحمار المخطط والحمار الوحشي أما في اللغة الانجليزية يمتلك اسما واحد هو ( Zebra ) ، واطلق علية الحمار الوحشي المخطط لانه يصعب ترويضه على عكس العادي وسمي وحشي لأنه لا يتعايش مع الانسان ابدا .

كم مدة الحمل عند انثي الحمار الوحشي

من المميز انها لا تمتلك فترة تزاوج معينة على عكس جميع الكائنات البرية الاخرى حيث ان فترة حمل أنثى الحمار الوحشى تتراوح بين 10-12 شهرا ويمكن ان تلد كل عام وتستمر رعاية رضاعة الصغير إلى ما يزيد عن 14 شهرا ويمكنه التكاثر فى عمر 3 أعوام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *