اشجار الزينة

تعد اشجار الزينة أهم لوحة فنية توضع في الشوارع والمدن والطرق لإضافة لمسات جمالية في المكان، حيث لا يوجد مدينة حول العالم لا يوجد بها اشجار حيث تدل على النظافة ورقي سكانها، وتتنوع الاشجار على مستوى العالم من حيث ألوانها وحجمها وطبيعة أغصانها وفروعها وأوراقها وارتفاعها، فيوجد حوالي أكثر من 50 ألف نوع من الاشجار على الأرض في عصرنا هذا ولكن كان العدد أكثر بكثير مقارنة بالعدد الحالي ولكنه انخفض على مدار مر العصور والكوارث الطبيعية التي مر بها الكوكب.

اشجار الزينة
اشجار الزينة

أنواع اشجار الزينة

1 – النخيل.

النخيل
النخيل

تعتبر شجرة النخيل من اشجار الزينة طويلة العمر التي تتميز بإرتفاعها الكبير وشكل فروعها المدببه، لها إستفاده كبيرة حيث تطرح خلال العام عدد كبير من ثمار البلح الذي يصنع منه التمر الذي يعد ذات فوائد كبيرة وعناصر غذائية مفيدة للجسم، تتواجد اشجار النخيل بكثرة في أغلب الدول العربية وخاصة العراق واليمن والبحرين والكوبت والإمارات والسعودية ومصر وليبيا ودول المغرب.

2 – السنط.

السنط
السنط

تعد السنط من اشجار الزينة المميزة لدي دول شمال أفريقيا حيث تنفرد هذه الدول بها فقط على الرغم بأن هناك 60 نوعاً من تلك الشجرة ولكنها جميعاً في شمال أفريقيا، فتتواجد كمية كبيرة منها في الجزائر والمغرب وتونس وليبيا والجزء الغربي من مصر.

3 – البلوط.

البلوط
البلوط

تعد شجرة البلوط من اشجار الزينة والحماية حيث أنها تتميز بالقوة والثبات والضخامة، فكثير من الدول التي تمتلكها تستخدمها كجدار أمني للحدائق والأماكن التي يتوجب حمايتها، يتم استخدام الكثير منها الموجود بالغابات في إنتاج الأخشاب حيث أنها ذات إنتاج كبير من الأخشاب، وتتميز بطول عمرها حيث تم العثور على شجرة بلوط مازالت تطرح أفرع وأوراق عمرها يزيد عن 2000 عام.

4 – الجاكاراندا.

الجاكاراندا
الجاكاراندا

تعد الجاكاراندا من الأشجار العملاقة حيث يصل إرتفاعها إلى 20 متراً في كثير من الأحيان، ولكنها شجرة توحي بالحزن لألوانها الباهته ولكنها دائماً ماتطرح أزهاراً وهذا يشفع لها لتكون من اشجار الزينة التي توضع في المدن الكبيرة مثل الولايات المتحدة الأمريكية.

5 – الخروب.

الخروب
الخروب

تعد الخروب من اشجار الزينة الشائعة في مصر وغيرها من الدول العربية، وتتميز بأنها لديها رائحة عطرة مميزة وأيضاً طويلة العمر تصل لمئات السنين ودائماً تكون خضراء اللون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *